الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس السيسي قد يستضيف قمة سلام إسرائيليّة-فلسطينيّة

الرئيس السيسي قد يستضيف قمة سلام إسرائيليّة-فلسطينيّة
الرئيس السيسي

قالت وسائل إعلام عبرية، إنّ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يسعى لاستضافة قمة سلام إسرائيلية-فلسطينية بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس.


وذكرت مصادر إسرائيلية، أنّه بالنسبة لنتنياهو فالرغبة في إرسال إشارات إيجابية إلى النظام الأمريكي الجديد موجودة، بيد أنّ الأحداث الأخيرة التي تحيط بإسرائيل، تجعل من المهمة صعبة بعض الشيء، بشكل خاص مع الدعوات المتكررة من أجل حلّ الكنيست والعودة مجدداً الى صناديق الاقتراع، وسيكون من الصعب تشكيل المناخ المناسب لترتيب مثل تلك القمة.


 


وذكرت تلك الوسائل الإسرائيلية، بأنّ الرئيس السيسي مهتم باستضافة قمة سلام مشتركة بين الرئيس الفلسطيني عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، والتي من شأنها أن تفتتح عهد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن.


ومن شأن عودة المفاوضات، أن يعود بالفائدة على مصر ويعيد الى القاهرة دورها كمحور رئيس في الشرق الأوسط الذي يؤثر، إلى جانب دول الخليج.


وأيضاً سيسعى عباس لإعادة القضية الفلسطينية إلى مركز الأحداث، عقب أن حوصرت في الزاوية خلال السنوات الأربع للرئيس دونالد ترامب في البيت الأبيض.


هذا وكان قد وصل رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، نهاية نوفمبر الماضي، في زيارة رسمية ألتقى خلالها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي،


 


 


وقد ذكر سفير فلسطين لدى مصر، دياب اللوح، أنّ زيارة الرئيس الفلسطيني أتت “تجسيداً للتشاور والتعاون الدائم والمستمر مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية خاصة ما تمر به المنطقة من ظرف شديد الخصوصية”.


وأضاف الدبلوماسي، أنّه سيجتمع الرئيسان في إطار التنسيق المشترك بين القيادتين، بما يعمل على مواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرّف وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين، التي احتلّت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!