الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس الإيراني لا يستبعد الانسحاب من الإتفاق النووي
الرئيس الإيراني لا يستبعد الانسحاب من الإتفاق النووي

صرّح الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه إذا لم تتحقق مصالح إيران في الاتفاق النووي مع القوى العالمية، فقد تقرر إيران الانسحاب، مؤكداً خلال زيارته لطوكيو لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الياباني إن "الإيرانيين يدخلون ويفاوضون بصعوبة لكنهم يلتزمون بأي اتفاق يتوصلون إليه".


وأردف أن إيران قد أوفت بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي وصبرت أيضاً حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، وحذّر روحاني من أنه "إذا لم تتم تلبية مصالح إيران في إطار الاتفاق النووي، فمن الطبيعي أن قرارنا القادم قد لا يكون الاستمرار بالتزاماتنا".


ونوّه الرئيس الإيراني إن "صبرنا لن يستمر إذ إن التزاماتنا لن تنفع بشيء وقد يكون قرارنا التالي إنهاء هذه الالتزامات".


ويأتي الحديث الإيراني بينما حذّرت القوى الأوروبية إيران من الانسحاب من الاتفاق، وشددت كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بأنها ستفعل "آلية الزناد" التي تستوجب العودة السريعة للعقوبات الدولية إذا أنهت طهران التزاماتها النووي.


وفي صدد زيارته، وإشارة إلى محاولة اليابان التوسط بين إيران والولايات المتحدة، قال روحاني أثناء وجوده في اليابان، إن إيران مستعدة للتفاوض.


وصرّح روحاني أمس بعد لقائه مع شينزو آبي قائلاً: "نحن لا نرفض أي مفاوضات أو اتفاق يصب في مصلحتنا الوطنية"، لكن علي خامنئي قد صرّح مرارًا وتكرارًا بأنه لا ينبغي لأحد التفاوض مع الولايات المتحدة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!