الوضع المظلم
السبت ١٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الدوحة توقف إمدادات السولار القطري إلى قطاع غزة
أبراج الكهرباء
أعلنت وزارة الطاقة التابعة لحركة حماس داخل قطاع غزة، توقف إمدادات السولار القطري، منذ يوم الثلاثاء الفائت وحتى اليوم السبت، دون أن تأتي على ذكر أسباب ذلك الانقطاع.

وتعد إمدادات السولار للقطاع منحة من قبل دولة قطر لمحطة توليد الكهرباء في غزة مروراً بإسرائيل، وتصل قيمتها إلى عشرة ملايين دولار.

ونشرت السلطة بياناً صحفياً، اليوم السبت، ذكرت فيه أنها "اضطرت لتوفير السولار من السوق المحلي بكميات تكفي لتشغيل محطة التوليد حتى صباح يوم غد الأحد".



وتابع البيان أن "المحطة مهددة بالتوقف في حال عدم دخول السولار؛ لذلك تطلب التدخل العاجل لتوفيره، وفي حال توقف المحطة سيصل العجز في إمدادات الطاقة إلى ما يقارب 70%“، ولم يذكر البيان أسباب توقف وصول شحنات السولار للقطاع.

يشار أن إسرائيل بدأت بإدخال السولار إلى قطاع غزة بتمويل قطري لصالح محطة توليد الكهرباء عام 2018، وذلك دون موافقة السلطة الفلسطينية، بهدف التخفيف من أزمة الكهرباء في غزة.

اقرأ المزيد: السلطات العراقية تبدأ تحقيقاً بسقوط قتلى وجرحى في اشتباكات بغداد

ويتم إدخال السولار القطري إلى غزة بإشراف منظمة الأمم المتحدة، التي تقوم بمراقبة الشاحنات المحملة بالسولار داخل قطاع غزة حتى وصولها إلى محطة توليد الكهرباء الواقعة بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط وسط القطاع.

اقرأ المزيد: مقتل فتى فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية

الجدير بالذكر أن قطاع غزة يعيش أزمة خانقة في الطاقة الكهربائية منذ العام 2006؛ بعد قصف الطيران الإسرائيلي ستة محولات لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!