الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الدبيبة: يمكن لسيف الإسلام الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة

الدبيبة: يمكن لسيف الإسلام الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة
عبد الحميد الدبيبة/ أرشيفية
أكد رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أنّ سيف الإسلام، النجل الثاني للعقيد الراحل معمر القذافي، يمكنه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتباره ابن قبيلة مهمة.

لكنه اعتبر أنه يجب قبل ذلك معالجة مشاكله القانونية، في إشارة إلى المطالب المتكررة من المحكمة الجنائية الدولية بتسليمه ومحاكمته.

يأتي ذلك في وقت ينتظر فيه الليبيون إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، وفقاً لما اتفق عليه الأفرقاء الليبيون سابقاً برعاية الأمم المتحدة.

وسبق أن أصدر المدعي العام العسكري في طرابلس مذكرة اعتقال بحق سيف الإسلام، الذي تلاحقه أيضاً محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وفي تصريحات سابقة، أوضح مساعدو القذافي أنه "يخطط لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، لكن من السابق لأوانه الجزم أو التحدث في التفاصيل، قبل المصادقة على قانون الانتخابات".

سيف الإسلام القذافي

وأكد الدبيبة في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ،أنه لا يعارض الاجتماع بقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر محدداً شروطاً ضرورية لتحقيق هذا اللقاء، منها التهدئة.

واشترط الدبيبة للاجتماع مع حفتر، الذي عقد معه في السابق لقاءات غير مباشرة تركزت حول تبادل الأسرى، اعترافه به رئيساً للحكومة ووزيراً للدفاع، لكنه أبدى في المقابل استياءه من التصريحات الأخيرة التي وصفها بغير المشجعة.

اقرأ أيضاً: الرئيس التونسي يكشف عن محاولات لاغتياله

وأشار رئيس الوزراء إلى التقدم المحرز نحو الموافقة على خروج المرتزقة. وقال "لن أقول إنهم سيخرجون في غضون شهر أو شهرين"، لكنهم سيغادرون في النهاية ، واصفاً "انخفاضاً كبيراً جدًا" في الأسلحة التي يتم جلبها إلى ليبيا.

أدى الصراع إلى إعاقة الجهود المبذولة لإنعاش الاقتصاد وتحقيق الاستقرار في إنتاج النفط وتوفير الخدمات الأساسية. ضخت ليبيا 1.17 مليون برميل يوميًا في يوليو، انخفاضًا عن 1.6 مليون برميل قبل ثورة 2011

ليفانت نيوز_ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!