الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الداخلية العراقية تأمر القوات الأمنية بحماية المؤسسات من مظاهرة الجمعة

الداخلية العراقية تأمر القوات الأمنية بحماية المؤسسات من مظاهرة الجمعة
الداخلية العراقية تأمر القوات الأمنية بحماية المؤسسات من مظاهرة الجمعة

نشرت وزارة الداخلية العراقية اليوم الخميس إنذاراً للقوات الأمنية العراقية لاستعدادها بحماية المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة، لتظاهرات الجمعة.


وأعلنت في بيان لها: "رئيس الوزراء ووزير الداخلية وجها القوات الأمنية بالتعامل المسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الانسان والالتزام بالتوجيهات لحماية التظاهر السلمي".


وتتزامن هذه المظاهرة مع تقرير حكومي أكد على مقتل 157 شخصاً معظمهم في بغداد، خلال أسبوع من الاحتجاجات المطلبية، بينما ندد سياسيون بنتائج الإعلان الرسمي عن عنف الاحتجاجات، واتهام قوات الأمن باستخدام العنف المفرط للقوة، في حين لم تكشف السلطات لم تكشف هوية القناصة الذين استهدفوا المتظاهرين.


هذا وأعلنت رئاسية مجلس الوزراء العراقي أنه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، سيلقي خطاباً إلى الشعب العراقي، في وقت لاحق، يتضمن عدة نقاط تتعلق بالأوضاع الراهنة للبلاد.


وبحسب المصادر سيتحدث وكيل المرجعية في خطبة صلاة الجمعة قبيل بدء التظاهرات الجديدة المرتقبة غداً. ويعتبر رأي المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني مؤشرا إلى مدى التعبئة، ويُنظر إليه بوصفه صانع أو منهي عهد الحكومات.


فيما أعلن رئيس تيار الحكمة الزعيم الشيعي عمار الحكيم معارضته للحكومة، لكنه قال إنه لن يشارك باسم تياره في احتجاجات الغد، وقال في تغريدة: "نحن لا نمنع أنصارنا من النزول بصفتهم الشخصية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!