الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الروسية تستنكر إدانة سوريا باستخدام السارين في اللطامنة

الخارجية الروسية تستنكر إدانة سوريا باستخدام السارين في اللطامنة
الخارجية الروسية تستنكر إدانة سوريا باستخدام السارين في اللطامنة

قالت صحيفة الشرق الأوسط، بأنّ الناطقة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، وصفت قرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية"، والذي أدان النظام السوري، واتهمه بالمسؤولية المباشرة عن هجمات السارين على بلدة اللطامنة بريف حماة  بأنه "مخالف للقانون الدولي".


حيث قالت "زاخاروفا" خلال إيجاز صحافي أسبوعي، بأن "دائرة ضيقة من الدول ذات المصلحة" فرضت قواعدها على منظمة حظر الأسلحة الكيماوية. وأضافت أن تلك الدول "فرضت تشكيل فريق للتحقيق خلافا للبنود الأساسية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية وأعراف القانون الدولي المعترف بها"، وزادت أن "مهام فريق التحقيق المزعوم تمثل مساسا بالصلاحيات الاستثنائية لمجلس الأمن الدولي".


اقرأ المزيد: الخارجية البريطانية: لا حصانة لمن يستخدم الأسلحة الكيماوية


واتّهمت الدبلوماسية الروسية أصحاب التقرير، بأنّهم "أصبحوا شركاء في الانتهاك المنظم لمبادئ وإجراءات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الخاصة بإجراء التحقيقات موضوعية"، والتي تتضمن ضرورة إرسال الخبراء إلى مكان الحادث.

وكانت موسكو رفضت مسار تحقيق فريق تقصي الحقائق الذي تولى وضع الاستنتاجات واتهمته بأنه "مسيس" وأن نشاطه استند إلى شهادات من المعارضة السورية في حين كان يتوجب عليه أن يقوم بفحوص ميدانية، ويأخذ في الاعتبار المعطيات التي قدمتها موسكو ودمشق.


فيما أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بياناً، دعت فيه مجلس الأمن الدولي إلى “الرد بشكل حاسم” على تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام القوات الجوية السورية غاز السارين في بلدة اللطامنة، في ريف حماة عام 2017.


اقرأ المزيد: تقارير صحيفة: الهجمات الإسرائيلية سببها ترميم النظام لترسانته الكيماوية


حيث أفاد بيان وزارة الخارجيةالبريطانية بأنّ “نتائج تقرير المنظمة لا تترك أي شك في أن الحكومة السورية انتهكت التزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية .. المملكة المتحدة تدعو جميع الدول الأعضاء في اتفاقية الأسلحة الكيميائية ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الأخرى إلى الاستجابة والرد بشكل حاسم وتقديم المسؤولين عن الحادثة إلى العدالة”.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!