الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الخارجية الإيطالية تعلن مقتل سفيرها في الكونغو
الكونغو. متداول . أمم متحدة

كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس إن السفير الإيطالي "توفي متأثراً بجراحه"، وأكد المتحدث باسم الجيش في منطقة شمال كيفو الرائد غيوم دايك لفرانس برس أن شخصين آخريَن قُتلا في الهجوم، بدون تحديد هويتي الضحيتين. الخارجية الإيطالية


فيما أكدت وزارة الخارجية الإيطالية مقتل سفيرها، مشيرةً إلى أنه كان في رحلة مع موكب تابع للأمم المتحدة في شرق البلاد، وقالت الوزارة في بيان "بحزن عميق نؤكد مقتل سفير إيطاليا وجندي".


وكان قد قُتل سفير إيطاليا لدى كينشاسا لوكا أتانازيو الاثنين بالرصاص خلال هجوم مسلّح استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، ويشغل أتانازيو منصبه منذ مطلع عام 2018.


ووقع الهجوم على موكب برنامج الأغذية في شمال غوما، مركز إقليم شمال كيفو الذي يتعرض لأعمال عنف تنفّذها مجموعات مسلحة منذ أكثر من 25 عاماً.


الكونغو


وتضمّ هذه المنطقة حديقة فيرونغا الوطنية وهي محمية طبيعية سياحية مهددة، وتشهد أيضاً على النزاعات التي تدور في منطقة شمال كيفو حيث تتنازع الجماعات المسلحة السيطرة على موارد الأرض.


ويعود عمر حديقة فيرونغا الى العام 1925، وهي الأقدم في افريقيا ومدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتدّ هذه المحمية على 7769 كلم مربع من غوما حتى بيني، بين جبال وغابات.


وتخضع الحديقة لمراقبة 689 حارساً مسلحاً بينهم 200 قُتلوا أثناء ممارسة مهامهم، بحسب مسؤولين.


وقال مسؤول محلي لرويترز إن الهجوم كان عبارة عن محاولة لخطف موظفين في الأمم المتحدة.


المزيد  رسالة من رئيس الكونغو للرئيس المصري حول الأوضاع في ليبيا


وأوضح المصدر الدبلوماسي لفرانس برس أنه بعدما "أُصيب بجروح بالغة في البطن"، أُجلي السفير إلى مستشفى في غوما "بحال حرجة".


وأعلن الجيش الكونغولي أن "القوات المسلحة الكونغولية تمشّط المنطقة لمعرفة من هم المنفذون".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!