الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحلبوسي يرد على برهم صالح فيما يخص الكتلة الأكبر في البرلمان

الحلبوسي يرد على برهم صالح فيما يخص الكتلة الأكبر في البرلمان
الحلبوسي يرد على برهم صالح فيما يخص الكتلة الأكبر في البرلمان

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين أنه رد على طلب رئيس الجمهورية بشأن معرفة من هي الكتلة الأكبر في البرلمان.


هذا وسبق أن طلب رئيس جمهورية العراق برهم صالح من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أمس الأحد تحديد الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان، والتي يخولّها الدستور ترشيح اسم رئيس الوزراء القادم، بعد استقالة عادل عبدالمهدي.


فيما أعلن التلفزيون العراقي أن رئاسة مجلس النواب وجّهت اليوم كتاباً رسمياً إلى رئاسة الجمهورية بشأن الكتلة الأكبر عدداً في البرلمان لترشيح رئيس الوزراء.


وأنه جاء في رد البرلمان لرئيس الجمهورية: "سبق وأن تم إعلامكم بالكتلة الأكثر عدداً في 2018، وعلى أساسها كلفتم مرشحها عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة".


هذا وبعد استقالة عبدالمهدي، طرحت عدة أسماء لخلافته، إلا أن جميعها لم تحظَ بترحيب من المتظاهرين.


ويذكر أن الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي إثر انتخابات 2018 هي كتلة تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.


وسبق أن أكد النائب عن تحالف "سائرون" فيصل العميري، خلال بيان اليوم إن الشعب هو "الكتلة الأكبر" لاختيار المرشح الجديد لرئاسة الوزراء.


وأضاف: "حسب تفسير المحكمة الاتحادية فسائرون 54 من أصل 329 مقعداً في البرلمان هي الكتلة الأكبر الفائزة الآن، لذلك فعلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب الالتزام بذلك، وسائرون تنازلت وخوّلت الشعب الكتلة الأكبر بالاختيار، أما إذا أعلن عن كتلة أخرى غير سائرون ككتلة أكبر، فهذا يعني أن بقية الكتل هي من سترشح وهي من تختار وبشكل غير دستوري".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!