الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الحكومة المصرية: دخلنا فقراً حاداً بالمياه
مصر

كشف رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، أن مصر دخلت ضمن فقر حاد فيما يخص المياه، لافتاً إلى أن "مصر دخلت بموارد هائلة ومئات المليارات للاستفادة من كل قطرة مياه".


وأردف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، أمس الثلاثاء، أنّ "الدولة تقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي، وتحلية مياه البحر، وكل ذلك لمواجهة محدودية الموارد المائية"، مشدداً على أن الدولة تتعامل بكل جبهاتها لمواجهة أزمة سد النهضة.


اقرأ أيضاً: مصر والسودان تحذّران من إصرار إثيوبيا على ملء السد في موعده


وتابع: "مصر من أعلى الدول في استخدام المياه، ومن أعلى الدول التي تعيد استخدامها وإعادة تدويرها، ومعالجتها"، لافتاً إلى أن "الدولة تستخدم كل مواردها لاستغلال كل قطرة مياه".


هذا وكانت قد أثارت صورة نشرت لسد النهضة الإثيوبي، في الثالث والعشرين من أبريل الجاري، على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جدلاً كبيراً، وقام نشطاء في مصر بنشر الصورة للسد، والحديث عن الفتحات مخصصة لتوصيل المياه إلى مصر والسودان، لافتين إلى أنّها ستصل بكميات محدودة جداً.


الخارجية المصرية


وأكد النشطاء أنّ الصور للمنفذين السفليين الذيّن تحدث عنهما وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بقلي، زاعماً أنه تم تصميم سد النهضة بطريقة لا تسبب أي نوع من الضرر لدول المصب، لافتا إلى أن "المنفذين السفليين لديهما القدرة على إتمام سحب 50 مليار متر مكعب، وهو متوسط التدفق السنوي لنهر النيل".


وبحسب الوزير الإثيوبي، تبلغ سعة كل مخرج في السد 930 متراً مكعباً من المياه في الثانية، بسعة إجمالية تبلغ 1860 متر مكعب في الثانية، مشيراً إلى أنّ ذلك يعني "أنّ الاثنين يجتمعان معاً لتصريف مجرى نهر النيل بالكامل في غضون عام".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!