الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بريطانيا تجري محادثات مع طالبان لتأمين مرور آمن لمئات البريطانيين والأفغان

بريطانيا تجري محادثات مع طالبان لتأمين مرور آمن لمئات البريطانيين والأفغان
أفغانستان مطار كابول عمليات الإجلاء. صورة أرشيفية. وزارة الدفاع الأميركية

قال متحدّث باسم الحكومة البريطانية إن حكومة بلاده تجري محادثات مع طالبان بشأن المرور الآمن للمواطنين البريطانيين من أفغانستان بعد انسحاب القوات الغربية من البلاد. بريطانيا


وأكد المتحدّث أمسِ الثلاثاء أن الممثل الخاص لبوريس جونسون للمرحلة الانتقالية الأفغانية السير سايمن غاس كان في قطر للقاء كبار مسؤولي طالبان لمناقشة القضية.


سافر الممثل الخاص لرئيس الوزراء المعني "بالإجلاء الأفغاني"، سيمون جاس، إلى الدوحة واجتمع مع كبار مسؤولي طالبان للتأكيد على أهمية المرور الآمن من أفغانستان للمواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا مع بريطانيا على مدار العشرين عاماً الماضية.


من الصعب جداً إعطاء رَقْماً ثابتا. أستطيع أن أخبرك أنه بالنسبة للمواطنين البريطانيين لقد أجلينا  أكثر من 5000 منذ أبريل / نيسان، ونحن بصَدَدِ إخراج بضع مئات متبقّين. قال وزير الخارجية البريطانية دومينيك راب لبرنامج "توداي" على إذاعة بي بي سي 4.


انتهت الحملة العسكرية البريطانية التي استمرت 20 عاماً في أفغانستان الأسبوع الماضي عندما غادرت آخر رحلة بريطانية تقل جنوداً بريطانيين من كابول.


أُجلي أكثر من 15000 شخص، بما في ذلك حوالي 2200 طفل، منذ 14 أغسطس، ولكن هناك مخاوف بشأن ما سيحدث لمئات من مواطني المملكة المتحدة والأفغان المؤهلين الذين أخفقوا في مغادرة البلاد.




مطار كابول عمليات الإجلاء/ وزارة الدفاع الأمريكية مطار كابول عمليات الإجلاء. صورة أرشيفية. وزارة الدفاع الأميركية

أصرت الحكومة البريطانية يوم الثلاثاء على أنه سيتم تقديم مساعدة إضافية للمواطنين البريطانيين والأفغان للهروب من أفغانستان عبر الحدود البرية بعد انتهاء الجسر الجوي الطارئ.


تم نشر خمسة عشر متخصصاً في الاستجابة للأزمات في باكستان وأوزبكستان وطاجيكستان لمساعدة الدبلوماسيين البريطانيين في عملهم لإيصال الأشخاص إلى المملكة المتحدة.


اقرأ المزيد: جبهة بانشير تشتعل.. عشرات القتلى والأسرى من حركة طالبان


ومن المتوقع أن يصلوا في غضون 48 ساعة القادمة، مع التركيز على مساعدة الرعايا البريطانيين والمترجمين الفوريين وغيرهم من الأفغان العاملين في المملكة المتحدة، وكذلك الأفغان الذين يعدّون أكثر عرضة للخطر.


وواجه جونسون، انتقادات واسعة بعد التخلي عن آلاف الأفغان الذين ساعدوا حلف شمال الأطلسي في بلدهم.


 

ليفانت نيوز _ الإندبندنت البريطانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!