الوضع المظلم
الأحد ١٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
الحكومة الإيطالية تستقيل بضغط من اليمين
الحكومة الايطالية تستقيل بضغط من اليمين

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، استقالته من منصبه، أمام مجلس الشيوخ الإيطالي على خليفة جلسة للتصويت على سحب الثقة من الحكومة.


وعزا كونتي تقديمه الاستقالة إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا، بسبب الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.


وقال رئيس الوزراء الإيطالي: "سأستمع اليوم بعناية إلى جميع الخطب التي ستلقى في مجلس الشيوخ، لكنني أعتزم إكمال هذا الانتقال السياسي بالقول أنني بعد الاجتماع سوف أذهب إلى رئيس الجمهورية وأسلمه خطاب استقالة".


وأفادت مصادر رسمية أن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي سلّم استقالته إلى رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا مساء الثلاثاء (20 آب/ أغسطس 2019).

وبهذا القرار الذي يختم نهاية الحكومة التي تشكلت قبل 14 شهراً من الرابطة (أقصى اليمين) وحركة 5 نجوم (شعبوية مناهضة للمؤسسات)، تم تكليف رئيس الحكومة المنتهية ولايته كما جرت العادة مهام تصريف الاعمال، بحسب المصادر ذاتها.


وقال كونتي، مخاطبًا الشيوخ الإيطاليين: “وزير الداخلية أظهر أنه يسعى لتحقيق المصالح الشخصية والحزبية” بطلبه حجب الثقة في ذروة العطلة الصيفية، واصفاً بالسلوك “المتناقض” تقديم إقتراح بحجب الثقة عن الحكومة بدون سحب وزراء حزبه من الجهاز التنفيذي.


كما اتهم كونتي سالفيني بأنه “وضع مخططاً لتطبيق انفصال تدريجي عن الحكومة منذ الانتخابات البرلمانية الاوروبية”، التي جرت في شهر أيار/مايو الماضي، حيث نال حزب الرابطة نسبة أصوات هي الأعلى في إيطاليا، بلغت 34%، وتعادل ضعف ما ناله في الانتخابات الوطنية في آذار/مارس 2018.


وتحدث كونتي عن “بحث مستمر عن ذريعة لتبرير نشأة أزمة حكومية والعودة إلى صناديق الاقتراع”.


ولرئيس الجمهورية صلاحية إعلان إجراء إنتخابات برلمانية مبكرة أو البحث عن أغلبية بديلة في البرلمان الحالي.


ووصف رئيس الحزب الديمقراطي المعارض، باولو جينتيلوني حكومة الائتلاف الثنائي (حركة خمس نجوم-حزب الرابطة) التي أعلن رئيس الوزراء، جوزيبي كونتي، نهاية تجربتها في الحكم في خطاب أمام مجلس الشيوخ، بأنها “واحدة من الأسوأ الحكومات في (تاريخ) الجمهورية الإيطالية”.


وكتب جينتيلوني، رئيس الوزراء السابق، في تغريدة على منصة (تويتر) “خطاب كونتي كان واضحاً ضد سالفيني. لقد أزال الحصى من حذائه متأخراً”، وهو مثل إيطالي يعني التخلص من وضع مؤذي بعد تحمله لبعض الوقت.


الحكومة الإيطالية تستقيل بضغط من اليمين الحكومة الإيطالية تستقيل بضغط من اليمين


ليفانت_وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!