الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الحريري وعون يسعيان لاستعادة ثقة المجتمع الدولي
عون والحريري

صرح رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عقب اجتماعه بالرئيس ميشال عون إن الأولوية هي تشكيل الحكومة لوقف الانهيار الاقتصادي واستئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي أنه "يوجد تغيير الآن"، مشيراً إلى أنه بحث مع الرئيس آلية استعادة ثقة المجتمع الدولي.


ولفت إلى أن "الهدف الأساسي من أي حكومة هي وقف الانهيار الذي نواجهه اليوم" والمضي قدماً لوقف الانهيار مع صندوق النقد واستعادة ثقة المجتمع الدولي، ونوه الحريري إلى أنه سيجتمع مع عون مجدداً لمناقشة الأسماء التي قدمها "قبل أسابيع" للحكومة، لكن إذا لم يكن بمقدور عون الموافقة عليها فإنه عندئذ سيدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


اقرأ أيضاً: مسؤولة أممية: الفضاء المدني يتقلّص في لبنان


وجاء اجتماع الخميس، بعدما دعا الرئيس عون رئيس الوزراء المكلف، يوم الأربعاء، إلى تشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر يستطيع ذلك.


وفي خطاب تلفزيوني، قال عون: "بعدما تقدم الرئيس المكلف سعد الحريري بعناوين مسودة حكومية لا تلبي الحد الأدنى من التوازن الوطني والميثاقية ما أدخل البلاد في نفق التعطيل، أدعوه إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير". 


لبنان


وأضاف: "في حال وجد الحريري نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!