الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الكويتي يحدد ضوابط التحاق المرأة بصفوفه.. "لامبيت أثناء التدريب"

الجيش الكويتي يحدد ضوابط التحاق المرأة بصفوفه..
الكويت/ أرشيفية
كشف الجيش الكويتي، الاثنين، عن ضوابط التحاق النساء في صفوفه، بعد أيام من صدور قرار يسمح للعنصر النسائي بالالتحاق بالخدمة العسكرية كضباط صف وضباط اختصاص وأفراد.

وقال مدير مديرية التعبئة العامة في الجيش العقيد الركن طارق الصبر، في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة القبس المحلية.

وأكّد الصبر أنه لا يوجد مبيت للعنصر النسائي أثناء التدريب، مضيفاً أن من سيتولى تدريبهن سيكون عنصراً نسائياً أيضا من وزارة الداخلية.

وأوضح أنه تم التنسيق لجلب عناصر نسائية للتدريب من أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية (تابعة لشرطة الكويت).

حول آلية التسجيل لانتساب العنصر النسائي للجيش الكويتي، قال الصبر إن ذلك سيتم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع، مشيراً في هذا الصدد إلى أن الدورات التي سيفتح باب الانتساب إليها هي في التخصص الطبي ومدتها تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر، إضافة إلى دورة في تخصصات أخرى ستقام بالحرس الوطني مدتها 3 أشهر.

الكويت.. نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح يترأس اجتماعا بمقر الوزارة / تويتر

وفيما يتعلق بالخطوات اللاحقة، أوضح الصبر أن المنتسبات سيتم تقليدهن رتبهن بحسب شهادات الدراسة التي يحملنها.

وأوضح أنه فيما يخص ضباط الصف فسوف تمنح رتبة رقيب أول للخريجة الجامعية، فيما ستمنح من تحمل شهادة الدبلوم رتبة رقيب مع علاوتين، بينما ستحظى الحاصلات على الثانوية العامة برتبة رقيب، وسيتم تقليد الأفراد وكيل عريف وجندي.

أعلن معاون رئيس الأركان لهيئة القوة البشرية، اللواء ركن خالد الكندري، في مؤتمر صحفي أنه "ستتم الاستعانة بالنساء على ثلاث مراحل"، لافتاً إلى أن "التحاق المرأة سيكون في الخدمات الطبية وفي قسم التفتيش بالحرس الأميري والهندسية والبرمجة وسلاح الاشارة".

من جانبه، توقع رئيس فرع الشؤون القانونية، العقيد ركن محمد العنز، دخول نحو 150 امرأة في الجيش بأول دفعة وسوف يتم فتح التسجيل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً: الكويت.. فتح الباب أمام النساء للالتحاق بالخدمة العسكرية

والأحد الماضي، قال وزير الدفاع الكويتي، الشيخ حمد جابر العلي الصباح، في بيان أصدرته وزارة الدفاع، إن انضمام النساء إلى الخدمة العسكرية لا يتعارض مع الدستور الكويتي الذي يساوي بين الرجل والمرأة.

وسمحت الكويت، للنساء الكويتيات الالتحاق بالجيش، بعدما اقتصر عملهن فيه لسنوات على تخصصات مدنية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!