الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش العراقي يعلن عن آلية لخروج القوات الأجنبية من البلاد

الجيش العراقي يعلن عن آلية لخروج القوات الأجنبية من البلاد
الجيش العراقي يعلن عن آلية لخروج القوات الأجنبية من البلاد

أكد الناطق باسم قائد القوات العراقية اليوم الاثنين أنهم بدأوا بوضع آلية خروج القوات الأجنبية من العراق.


وأضاف: "القرار الذي صوّت عليه مجلس النواب العراقي الأحد والآلية التي أعدتها الحكومة، تنص على خروج القوات القتالية من الأراضي العراقية، كما تتطرق إلى قضايا الدعم الجوي".


وأكد: "قضايا التجهيز والتسليح والدعم اللوجستي تبقى قائمة، والتفاهمات جارية مع قوات التحالف الدولي المتمثلة بالناتو والولايات المتحدة الأميركية".


وتابع: "المذكرتين اللتين تم رفعهما سابقاً من وزارة الخارجية عام 2014 كانت تشمل مساعدة القوات العراقية في قتال عصابات داعش الإرهابية".


كما أوضح أنه "بعد الانحراف الذي حصل في الآونة الأخيرة، والقرارات الفردية التي اتخذها التحالف الدولي، رأى العراق أن هذه الصراعات قد تجعله ساحة حرب، وأنه بناء على ذلك يجب الاعتماد على القوات العراقية في مقاتلة داعش".


وأضاف: "الحكومة ترغب في استمرار الدعم في قضايا التدريب والتسليح، وليس هناك مذكرة بل آلية يتم إعدادها لغرض التفاهم مع القوات القتالية للخروج من الأراضي العراقية".


يذكر أن مجلس النواب العراقي كان صوّت الأحد على قرار نيابي يلزم الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق.


ومن جانبه، أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش تعليق عمليات تدريب القوات العراقية والقتال ضد تنظيم داعش، بسبب "الالتزام بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف".


وأضاف: "أولوياته القصوى هي حماية كل جنود التحالف الملتزمين بمهمة هزيمة داعش، إلا أن الهجمات الصاروخية المتكررة على مدى الشهرين الماضيين من عناصر كتائب حزب الله حدت من قدرته على القيام بمهام التدريب مع الشركاء ودعم عملياتهم ضد داعش، لذلك سيوقف التحالف تلك الأنشطة حالياً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!