الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل قيادي كبير في حركة الشباب الصومالية

الجيش الأمريكي يعلن مقتل قيادي كبير في حركة الشباب الصومالية
الجيش الأمريكي يعلن مقتل قيادي كبير في حركة الشباب الصومالية

أعلن الجيش الأميركي في بيان له، الثلاثاء، أنه قتل أحد كبار قياديي حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، بغارة جوية قرب مدينة بوش في الصومال.


وجاء في بيان لقيادة الجيش الأميركي في أفريقيا "أفريكوم"، أن القيادي في الحركة يوسف جيس، كان أحد 3 عناصر في التنظيم قتلوا في غارة جوية الخميس الماضي، بحسب ما نقلت أسوشيتد برس. الجيش الأمريكي


وكانت قد تحدثت أنباء محلية أن قيادي في حركة الشباب الصومالية لقي مصرعه، الخميس الماضي، في غارة جوية نفذها الجيش الأميركي بمدينة تقع في منطقة جوبا الوسطى على الطريق بين العاصمة مقديشو وكيسمايو.



ووصفت الولايات المتحدة جيس بأنه "عضو مؤسس" لحركة الشباب، التي تسيطر على أجزاء من وسط وجنوب الصومال، وكثيرا ما تشن هجمات في العاصمة مقديشو.


وفي بيان منفصل، ذكرت الولايات المتحدة أن غارة جوية شنتها الاثنين قتلت 5 من عناصر حركة الشباب بالقرب من مدينة جيليب.


وفي السياق، قال قائد قيادة "أفريكوم"، الجنرال ستيفن تاونسند: "في حين أننا قد نرغب في إيقاف عملياتنا مؤقتا بالصومال بسبب فيروس كورونا الجديد، أعلن قادة القاعدة والشباب وداعش أنهم يرون في هذه الأزمة فرصة لتعزيز أجندتهم الإرهابية، لذلك سنواصل دعم شركائنا الأفارقة والوقوف إلى جوارهم".


وورد في البيان أن الولايات المتحدة كانت على علم بتقارير زعمت أن الغارة الجوية قتلت مدنيين، غير أن تقديرات "أفريكوم" تشير إلى عدم مقتل أي مدني في الغارة.


وفي سياق منفصل، قال وزير داخلية بونتلاند محمد عبدالرحمن في تصريحات صحفية نهاية آذار الماضي، إن انتحاريا فجّر نفسه قرب الحاكم، ما أسفر عن إصابة الأخير ومسؤول سابق في الشرطة، إضافة إلى مدني كان يعبر المكان. تفجير انتحاري. الجيش الأمريكي



وكان قد أصيب حاكم صومالي محلي بجروح، إثر تفجير انتحاري قرب سيارته، في منطقة بونتلاند ذات الحكم شبه الذاتي.


وبحسب شاهد عيان، هرع الانتحاري باتجاه سيارة الحاكم الذي كان يقوم بركنها أمام مركز للشرطة قبل أن يفجر نفسه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!