الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
التوافقية.. اشتراط الحكومة الليبية للانتخابات المزمعة
احتجاجات ليبيا

أشار الناطق باسم الحكومة الليبية المؤقتة، يوم السبت، إلى أن الانتخابات المقبلة ينبغي أن تكون توافقية، حيث قال محمود حمودة ضمن تصريحات لـموقع "العربية": "نحترم حق الجميع برفض أو قبول إجراء الانتخابات".


ويأتي ذلك عقب تأكيد كل من رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، خلال كلمة لهما خلال المؤتمر الدولي حول ليبيا في باريس الجمعة\12نوفمبر، على أن لا خلاف على إجراء الانتخابات، إذ قال الدبيبة إنه سيسلم السلطة إذا أُجريت انتخابات "بشكل توافقي ونزيه بين كل الأطراف"، وفق تعبيره.


اقرأ أيضاً: باكورة إخراج المرتزقة من ليبيا تبدأ بـ300 منهم

فيما زعم المنفي كذلك أن المجلس سيسلم السلطة إذا "استطاعت المفوضية العليا للانتخابات تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية يوم 24 ديسمبر".


أيضاً، توافق المشاركون ضمن مؤتمر باريس حول ليبيا، مساء الجمعة، على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، بعدما أضحت مهددة بخلافات الأطراف السياسية المحلية المتنازعة على القوانين الانتخابية، لافتين إلى فرض عقوبات في إطار مجلس الأمن الدولي بحق معرقلي الانتخابات ومعطلي الانتقال السياسي في البلاد.


رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي/ الصفحة الرسمية تويتر

وطالب المشاركون الجهات الليبية الفاعلة والمرشحين الليبيين على الالتزام باحترام حقوق خصومهم السياسيين وقبول نتائج الانتخابات، مهددين بفرض عقوبات على الأفراد الذين "سيحاولون القيام بأي عمل من شأنه أن يعرقل أو يقوض نتائج" الانتخابات سواء كانوا داخل ليبيا أو خارجها.


ليفانت-العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!