الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
التعاون الدفاعي.. محور مُكالمة جمعت بايدن ونتنياهو
أمريكا وإسرائيل

شدّد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنّ الأخير عقد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكدا خلالها على تمكين التحالف بين البلدين.


وأتى في بيان المكتب: "المكالمة كانت ودية ودافئة للغاية واستمرت لأكثر من ساعة"، مضيفاً: "أشار الزعيمان خلال الاتصال إلى العلاقة الشخصية التي تربط بينهما، والتي تستمر منذ سنوات عديدة، وأنّهما سيعملان معاً على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة".


ولفت البيان إلى أنّه قد "بحث الجانبان الاستمرار في عدد من الملفات الحيوية، وعلى رأسها الدفع باتفاقيات السلام قدماً، والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية".


اقرأ أيضاً: موضوعها الحدود والأسرى.. تفاهمات روسية إسرائيلية حول سوريا


من جهته، كشف البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنّه ينوي تمكين التعاون الدفاعي مع إسرائيل، ذاكراً في بيان له، أنّ بايدن أكد لنتانياهو تاريخه الشخصي في الالتزام الثابت بأمن إسرائيل.


وأردف أنّ "بايدن أكد أيضاً دعم الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مؤخراً بين إسرائيل ودول العالم العربي والإسلامي".


هذا وكان قد صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي، في الرابع من فبراير الجاري، على قرار إبقاء سفارة الولايات المتحدة في القدس بأغلبية 97 مقابل 3، وفق ما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست".


تدريب إسرائيلي


وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوكلاهوما، الجمهوري، جيم إينهوف، أنّ "التعديل لا ينبغي أن يكون مثيراً للجدل لأي شخص، لقد كان موقفنا في الولايات المتحدة منذ 25 عاماً بأنّ القدس هي عاصمة إسرائيل، ويجب أن تكون سفارتنا في القدس".


ونظر وقتها إلى التصويت إلى حدّ كبير على أنّه رمزي، باعتبار أنّ إدارة الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، ذكرت بالفعل قبل ذلك أنّها لا تنوي نقل السفارة الأمريكية من القدس، وهي الخطوة التي جاءت عام 2018 من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!