الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • التخطيط العراقية تتوقع وصول عدد سكانها إلى 50 مليون بحلول عام 2030

التخطيط العراقية تتوقع وصول عدد سكانها إلى 50 مليون بحلول عام 2030
العلم العراقي - أرشيفية
أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم السبت، عن توقعاتها بشأن تعداد سكان البلاد في العام 2030. فيما أشارت لحدوث تراجع في معدلات نسبة النمو السنوية للسكان.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي، إن: "توقعات الوزارة تشير إلى أن عدد سكان العراق في العام 2030 سيصل إلى 50 مليون نسمة، في ظل التقديرات السنوية لعدد للسكان الذي يزداد بمعدل 850 ألفاً إلى مليون نسمة في السنة الواحدة، بنسبة نمو سنوية تبلغ 2.6%". لافتاً إلى أنه: "في عام 2050 ربما يقترب سكان العراق من 80 مليون نسمة".

وأضاف الهنداوي أن: "السنوات الثلاثين المقبلة ربما تشهد تراجعاً في معدلات النمو السنوية، استناداً إلى رصد الوزارة الذي أشرّ تراجعاً في معدلات نسبة النمو السنوية للسكان"، منوهاً بأنه: "مع استمرار هذا الانخفاض قد لا نصل الى توقعات الوصول إلى 80 مليون نسمة في عام 2050".

العراق- تعداد السكان / وكالة الأنباء العراقية

وبيّن الهنداوي أن الوزارة وضعت خطة مسبقة في رسم السياسات السكانية بعيدة المدى، وهناك تحديث على مسارات هذه الخطة من خلال ادماج البعد السكاني في الخطط التنموية والتركيز على آليات استيعاب هذه الزيادة في عدد السكان وتحويلها من عبء الى محركات تنموية فاعلة من خلال تمكين الشباب اقتصادياً عبر توفير فرص العمل وتحقيق شراكات ودعم القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً: العراق.. مؤتمر دولي لاستعادة “الأموال المنهوبة”

ويبلغ عدد سكان العراق حالياً نحو 41 مليوناً، حيث ارتفع العدد نحو 13 مليوناً منذ عام 2003، ويعتبر الخبراء هذه الزيادة "مفرطة" في ظل تراجع الخدمات وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد وزيادة نسبة الفقر.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء العراقية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!