الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • التجارة الصينية تنتقد إضافة أميركا كيانات صينية للقائمة السوداء

التجارة الصينية تنتقد إضافة أميركا كيانات صينية للقائمة السوداء
الحرب التجارية الصينية الاميركية

انتقدت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأحد، إضافة وزارة التجارة الأميركية 23 كياناً صينياً للقائمة الاقتصادية السوداء بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.


وقالت الوزارة الصينية في بيان، إن إدراج الكيانات الصينية يعد "انتهاكاً خطيراً لقواعد التجارة والاقتصاد الدولية" و"قمعاً غير منطقي" للشركات الصينية.


وأضاف البيان، أن الصين "ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للصين".


وفي نيسان الماضي، أضافت الولايات المتحدة سبعة كيانات حوسبة فائقة صينية إلى "القائمة السوداء للكيانات ". 


وقتئذ، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، بأن حكومة الولايات المتحدة أساءت مراراً استخدام مفهوم الأمن الوطني وسلطة الدولة، وسلكت كافة الطرق الممكنة لقمع شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية للحفاظ على احتكارها وهيمنتها على مجال العلوم والتكنولوجيا. وهو ما تعارضه الصين بقوة.


وأوضح أن "الولايات المتحدة فرضت حصاراً عملياً على الصين في مجال الحوسبة الفائقة لمدة طويلة، ولكن كيانات الحوسبة الفائقة الصينية ما زالت قادرة على أن تصبح في موقع القيادة العالمية من خلال الابتكار المستقل".


وعلّق، اليوم، أويس زاهير خبير جيو، استراتيجي مقيم في كندا، بالقول إن فرض عقوبات موسعة على الصين قد أدى إلى تراجع العوائد ولا يؤدي إلا إلى تقويض الهيمنة الأمريكية.


قال زاهير، الخبير الجيو-استراتيجي الذي يقدم المشورة للمؤسسات المالية بشأن التطورات والمخاطر الجيوسياسية، إن "الولايات المتحدة تعتمد حالياً بشكل روتيني على العقوبات وضوابط التصدير وأشكال الإجراءات القسرية الأخرى لمواجهة الأنشطة الصينية"، مشيراً إلى أمثلة على "التركيز المستمر على حقوق الإنسان"، ومجموعة متنوعة من القيود المتعلقة بالتجارة التي تمنع الصين من الوصول إلى الرقائق الدقيقة وغيرها من التقنيات المتطورة وغيرها.


وأضاف: "لكن الحقيقة الجديدة الصارخة هي أن اعتماد واشنطن المتكرر على أدوات العقوبات يؤدي إلى تراجع العوائد".


ليفانت _ شينخوا _ cnbc

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!