الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البيت الأبيض يحتفي بذكرى زيارة ماري كوري... هدية كانت سبباً لاكتشافها "علاجاً" لمرض السرطان

البيت الأبيض يحتفي بذكرى زيارة ماري كوري... هدية كانت سبباً لاكتشافها
Marie-Curie

استمرت رحلة ماري كوري ستة أسابيع في الولايات المتحدة، زارت خلالها  البيت الأبيض وتسلمت فيه من الرئيس الأميركي وارين هاردينغ هدية كانت عنصراً بالغ الأهمية في بقية أبحاثها التي تساهم اليوم في علاج السرطان: غرام من الراديوم.


يصعب  استخراج الراديوم من المعادن الخام، كان يكلف حينها ما يصل إلى عشرة أضعاف سعر قطعة ماس من الوزن عينه. لذا كانت دراسة كوري عاملاً حاسماً في تطوير علاجات ضد الأمراض السرطانية.


بفضل عملية جمع تبرعات، لشراء الهدية الثمينة مئة ألف دولار، جُمعت بصورة شبه كاملة بفضل هبات من نساء أميركيات. نظمت هذه الحملة الصحافية الأميركية ماري ميلوني التي أجرت مقابلة مع كوري تطرقت خلالها الأخيرة إلى الموضوع وأصبحت صديقتها ومناضلة معها في مجال حقوق النساء.


حصلت العالمة الفرنسية على غرام الراديوم. وتلقت الباحثة دعوة لزيارة الولايات المتحدة من أجل تلقي هديتها. وقد احتفلت السِّفَارة الفرنسية لدى الولايات المتحدة الاثنين بهذه الذكرى، بحضور عدد من أفراد سلالتي كوري وميلوني.


وقال الباحث مارك جوليو ابن حفيد ماري كوري لوكالة فرانس برس "أنا سعيد للغاية بأن تُنقل هذه القصة عبر الأجيال"، مضيفاً "أبعد من ماري كوري العالمة الكبيرة الحائزة جائزتي نوبل التي ما نزال نرى وجهاً قاتماً وحزيناً بعض الشيء عنها، هذا الأمر يضفي لمسة إنسانية عليها" لدى الرأي العام.



من جانبها، قالت شون ميلوني حفيدة حفيد ماري ميلوني لوكالة فرانس برس "أذكر عندما كنت طفلة، كان والدي يخبرنا عن معرفة (ماري ميلوني) بماري كوري وصداقتهما ومرافقتها لها في جولتها بالولايات المتحدة". وأشارت إلى أن اسم ماري كوري "ما يزال مألوفاً في الولايات المتحدة"، عازية ذلك بجزء منه إلى هذه الرحلة. وخلال زيارتها، توجهت كوري خصوصاً إلى جامعات كبيرة حيث أدلت بمؤتمرات وزارت مصنعا للراديوم في بيتسبرغ.


اقرأ المزيد: حكم قد يصل للمؤبّد بحق صحفي أمريكي موقوف في بورما


وذكّر تييري فيليب رئيس مجلس إدارة معهد كوري الذي يحتفل أيضا بعامه المئة هذه السنة، الاثنين بأن "أجهزة العلاجات الراديوية الحالية نتيجة مباشرة لأعمال ماري كوري التي اكتشفت النشاط الإشعاعي. لكن ابنتها إيرين جوليو كوري هي التي استفادت بشكل خاص من دراسة غرام الراديوم هذا باكتشاف النشاط الإشعاعي الاصطناعي، ما خوّلها أيضا الحصول على جائزة نوبل.


ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!