الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
البنتاغون يضع بين يدي ترامب الخيارات عسكرية ضد إيران
البنتاغون يضع بين يدي ترامب الخيارات عسكرية ضد إيران

سيقدم البنتاغون مجموعة واسعة من الخيارات العسكرية للرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة وهو يدرس كيفية الرد على هجوم إيراني غير مسبوق على منشآت أرامكو في المملكة العربية السعودية.


سيُقدم للرئيس ترامب قائمة بأهداف الغارات الجوية المحتملة داخل إيران ، ضمن ردود أخرى محتملة ، وسيتم تحذيره من أن العمل العسكري ضد الجمهورية الإسلامية قد يتحول إلى حرب ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين على دراية بالمناقشات التي حدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها.


من المحتمل أن يكون اجتماع الأمن القومي أول فرصة لاتخاذ قرار بشأن كيفية استجابة الولايات المتحدة للهجوم على حليف رئيسي في الشرق الأوسط.


قد يعتمد أي قرار على نوع الأدلة التي يستطيع المحققون الأمريكيون والسعوديون تقديمها لإثبات أن صاروخ كروز وغارة بدون طيار شنته إيران ، كما أكد عدد من المسؤولين ، بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبو.


نفت إيران تورطها وحذرت الولايات المتحدة من أن أي هجوم سيؤدي إلى "حرب شاملة" مع الانتقام الفوري من طهران.


أدان بومبيو ونائب الرئيس مايك بينس الهجوم على المنشآت النفطية السعودية ووصفته بأنه "عمل حرب".


وقال بنس إن ترامب "سوف يراجع الحقائق ، وسيتخذ قرارًا بشأن الخطوات التالية. لكن الشعب الأمريكي يمكن أن يكون واثقا من أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدافع عن اهتمامنا بالمنطقة ، وسنقف إلى جانب حلفائنا.


"قد يكون رد فعل الولايات المتحدة ينطوي على أعمال عسكرية وسياسية واقتصادية وعسكرية. يمكن أن تتراوح الخيارات عدم اتخاذ أي إجراء على الإطلاق وصولا  إلى الضربات الجوية أو حركات أقل وضوحًا مثل الهجمات الإلكترونية.


تتمثل إحدى الخطوات المحتملة في تقديم الولايات المتحدة دعمًا عسكريًا إضافيًا لمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نفسها من هجمات الشمال ، لأن معظم دفاعاتها ركزت على تهديدات الحوثيين في اليمن إلى الجنوب.


وأكد الجنرال جوزيف دانفورد ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، لعدد قليل من الصحفيين الذين يسافرون معه الاثنين أن مسألة ما إذا كانت الولايات المتحدة سترد هي "حكم سياسي" وليس للجيش.


وقال دانفورد: "إن وظيفتي هي تقديم خيارات عسكرية للرئيس إذا قرر الرد بقوة عسكرية". وقال إن ترامب يريد "مجموعة كاملة من الخيارات". "في الشرق الأوسط ، بالطبع ، لدينا قوات عسكرية هناك ونقوم بالكثير من التخطيط ولدينا الكثير من الخيارات".


وكانت وزارة الدفاع السعودية، أعلنت الأربعاء، أن الهجمات التي استهدفت منشأتي أرامكو في السعودية جاءت من الشمال، بدعم من إيران.


 


ليفانت _ ا ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!