الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
البنتاغون : سنمنع أي غزو تركي شمال سوريا
البنتاغون سنمنع أي غزو تركي شمال سوريا

أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر اليوم الثلاثاء أن واشنطن ستمنع أي غزو تركي لشمال سوريا، مؤكداً: "عملية تركية في شمال سوريا ستكون غير مقبولة".


وأضاف إسبر للصحفيين المرافقين له في زيارة إلى اليابان: "نعتبر أن أي تحرك أحادي من جانبهم سيكون غير مقبول".


وأضاف: "ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا، وتأمل واشنطن في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة بشأن عملية شرق الفرات".


وكان قد أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 4 أغسطس، أن تركيا ستقوم بعملية شرقي نهر الفرات بشمال سوريا في منطقة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وقال أردوغان إنه أبلغ روسيا والولايات المتحدة بالعملية، قائلاً: "لقد قلنا هذا لروسيا وأميركا، فطالما نتعرّض للمضايقة لن يكون بوسعنا التزام الصمت".


ونقلت قناة الحرة عن المتحدث باسم البنتاغون كوماندر شون روبرتسون أمس الاثنين قوله: "إن قادة وزارة الدفاع الأميركية يواصلون نقاشات مكثفة مع وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية في أنقرة بتركيا، لإيجاد آلية أمنية محددة، وذلك بهدف معالجة مخاوف تركيا وقلقها الأمني على طول الحدود السورية – التركية".


فيما رفض روبرتسون الدخول في تفاصيل النقاشات، التي وصفها بالإيجابية، وأكد أن: “البنتاغون يرفض استخدام تعبير إقامة منطقة آمنة أو شريط آمن على الحدود بين البلدين، مكتفياً بالإشارة الى أن النقاشات ستستمر طوال هذا الأسبوع آملا في التوصل إلى نتيجة “ملموسة وقريبة”.


ومازالت القوات التركية تزيد من تعزيزاتها العسكرية على الحدود السورية التركية، بالتزامن مع تصريحات لقادة من قوات سوريا الديمقراطية بأنهم سيمنعون أي تدخل في المناطق الكردية التي تسيطر عليها داخل الأراضي السورية.


ليفانت - وكالات


البنتاغون : سنمنع أي غزو تركي شمال سوريا


البنتاغون : سنمنع أي غزو تركي شمال سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!