الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البنتاغون: الشرق الأوسط ما زالت حيوية لمصالح الأمن القومي

البنتاغون: الشرق الأوسط ما زالت حيوية لمصالح الأمن القومي
حاملة طائرات

في موقف لافت يعبّر عن توجهات إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه منطقة الشرق الأوسط، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أن الولايات المتحدة ترى أن "هذه المنطقة ما زالت حيوية لمصالح الأمن القومي الأميركي".


وأضاف أن الولايات المتحدة "ستحافظ على قوة متينة لجهة القواعد الثابتة أو القوات المتحركة، مثل إرسال القوة الضاربة من القاذفات، وهي جزء من القوة المنتشرة".


حيث أعلن أسطول العمليات السادس الأميركي، أن مجموعة سفن أميركية بقيادة حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" Dwight Eisenhower، دخلت مياه شرق المتوسط.


وحسب تقارير إعلامية أميركية، ستبقى حاملة الطائرات "أيزنهاور" في البحر المتوسط مؤقتا، لإجراء مناورات مع القوات البحرية للدول الأعضاء في حلف الناتو.


حاملة طائرات


وقال الأسطول في بيان له، إن المجموعة تجري تدريبات مشتركة مع سفن من البحرية اليونانية والإيطالية، وأن عدداً من سفن المجموعة دخلت قاعدة بحرية يونانية بجزيرة كريت.


وحاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور" تابعة لبحرية الولايات المتحدة ومسماة على اسم الرئيس الأميركي الـ34 دوايت أيزنهاور.


منذ بداية خدمتها، شاركت حاملة الطائرات في عمليات متعددة بما في ذلك عملية مخلب النسر خلال أزمة رهائن إيران في عام 1980، وكذلك حرب الخليج في التسعينيات، ومؤخرا في دعم العمليات العسكرية الأميركية في العراق وأفغانستان.


بدوره أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأميركية، أن أنشطة إيران مزعزعة لاستقرار المنطقة، حيث شدد ستولتنبرغ على ضرورة وأهمية فرض قيود على برنامج إيران النووي.


المزيد البنتاغون: إبقاء حاملة الطائرات في المنطقة لمواجهة التهديدات الإيرانية


وأوضح ستولتنبرغ أن أكثر ما يقلق الحلف بشأن قرب امتلاك إيران لسلاح نووي، هو قدرتها على توصيله عبر برنامجها الصاروخي.


وأثنى أمين عام الناتو خلال المقابلة مع "سي إن إن"، على الجهود الأميركية لإيجاد حل لقضية البرنامج النووي الإيراني.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!