الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البرهان يتهم إثيوبيا بالمماطلة ويؤكد على استعادة الأراضي

البرهان يتهم إثيوبيا بالمماطلة ويؤكد على استعادة الأراضي
عبد الفتاح البرهان/ أرشيفية


وجّه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، اليوم الاثنين، اتهاماً لإثيوبيا بالمماطلة لعدم ترسيم الحدود، مؤكداً تصميم بلاده على استعادة ما تبقى من أراضي. إثيوبيا 



جاء ذلك، خلال فعالية كبيرة احتفالاً باستعادة أراضي الفشقة السودانية من إثيوبيا، وقال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إن استرداد الفشقة يؤكد قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، مشدداً على أن بلاده ستستعيد ما تبقى من أرض بالتفاوض أو بأي خيارات أخرى.




ونقلت وكالة السودان للأنباء عن البرهان قوله إن: "السودان ظل يحاور الجانب الإثيوبي لفترة طويلة حول المنطقة، ووجد تعنتاً ومماطلة من الجانب الإثيوبي".

وأضاف "كانت ملحمة استرداد الفشقة تأكيداً على قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، وأن من يتهم الجيش السوداني بالحرب بالوكالة عليه أن يستاف تراب الفشقة في فمه ليتأكد أنها أرض سودانية وستظل كذلك، وأن ما تبقى من أرض سنقوم باستعادتها بالتفاوض أو بأية خيارات أخرى".

الجيش السوداني فرض سيطرته على غالب أراضي الفشقة

وسبق أن قال نائب رئيس هيئة الأركان بالجيش السوداني، الفريق منور عثمان نقد، إن "الاستثمار في الأراضي المحررة بالفشقة يقع على عاتق سلطات حكومة الولاية، وهي التي تحدد من يزرع أو يستثمر"، مضيفاً أن سلطات القضارف هي الجهة المخول لها تحديد طريقة توزيع الأراضي وفقا للوائح والقوانين والإجراءات المتبعة.

اقرأ أيضاً: السودان يسعى لحل أزمة الخبز بالقمح الأمريكي

وفرض الجيش السوداني سيطرته على غالب أراضي الفشقة التي استولت عليها ميليشيات إثيوبية منذ عام 1994 بتطهير جبال استراتيجية والتمركز فيها مثل جبل أبو طيور.

منذ نوفمبر الماضي يقود الجيش السوداني حملات لإعادة أراضٍ استغلتها ميليشيات إثيوبية في الزراعة لعقود بعد طرد أصحابها من المزارعين السودانيين بقوة السلاح.

ليفانت نيوز_ سونا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!