الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • البرلمان الليبي يُندّد بالتدخل التركي في البلاد

البرلمان الليبي يُندّد بالتدخل التركي في البلاد
البرلمان الليبي

أرسل رئيس البرلمان الليبي، "عقيلة صالح"، خطاباً للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وآخر لرئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، يتحدث فيه عن التدخل التركي في ليبيا، وانتهاك سيادتها الوطنية بحسب وصفه.


وصرّح المتحدث الرسمي باسم البرلمان الليبي، "عبدالله بليحق"، إن عقيلة تحدث في خطابه عن انتهاكات تركيا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي. في ليبيا، كما أكد البرلمان على شجبه للتدخل التركي، ودعمها للميليشيات المسلحة الإرهابية والخارجة عن القانون ضد قوات الجيش الوطني.


وأشار صالح في رسالته إلى محاولة الميليشيات الإرهابية باختطاف العاصمة طرابلس، ومصرف ليبيا المركزي، ومؤسسات الدولة، ونهب أموال الشعب، إلى جانب الخطف، وتهريب البشر وثروات الليبيين.


وأضاف: "من غير المعقول أن تقف قواتنا المسلحة مكتوفة الأيدي إزاء ذلك، وهذا ما لا يقبله عقل ولا قانون، حيث أن المؤسسة العسكرية هي صمام الأمان لوحدة ليبيا، وحماية الدستور ومؤسسات الدولة، وكافلة للحقوق والحريات".


وطالب صالح كل من الأمين العام غوتيريش والرئيس المصري السيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التدخل التركي الذي يشكل خرقاً لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، إلى جانب تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن هذا التدخل.


هذا وسبق أن اتهم الجيش الليبي تركيا بالتدخل في البلاد، ودعمها للميليشيات الإرهابية فيها، ومساندة حكومة فايز السرّاج، فيما أكد مسؤولون آخرون أن كافة الأهداف التركية على الأراضي الليبية ستكون هدفاً لصواريخهم.


هذا ومنذ الرابع من أبريل الماضي بدأ الجيش الوطني الليبي بحملة عسكرية، محاولاً انتزاع السيطرة على العاصمة الليبية من الفصائل المسؤولة عن زعزعة الاستقرار في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة ساندها حلف شمال الأطلسي عام 2011.


ليفانت-وكالات


البرلمان الليبي يُندّد التدخل التركي في البلاد


البرلمان الليبي يُندّد التدخل التركي في البلاد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!