الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
البرلمان التونسي يحدد جلسة للتصويت على الحكومة الجديدة
البرلمان التونسي

حدد البرلمان التونسي، يوم الأربعاء المقبل، موعداً للتصويت على حكومة إلياس الفخفاخ.


ونقلت إذاعة "موزاييك" التونسية، عن مصدر مطلع، قوله إن "الجلسة العامة التي ستخصص لمنح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ في مجلس نواب الشعب ستكون يوم الأربعاء 26 فبراير/ شباط 2020.


وأعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ، مساء أمس الأربعاء، عن تشكيل الحكومة الجديدة، حيث قدمها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد.


قدم رئيس الحكومة التونسي المكلف إلياس الفخفاخ رسميا تشكيلة حكومته للرئيس قيس سعيد بعد أن توصل إلى اتفاق مع حزب النهضة، منهيا أزمة سياسية مستمرة منذ نحو أربعة أشهر.


والوصول إلى اتفاق حول حكومة ائتلاف وطني في تونس تحظى بالأغلبية في البرلمان من شأنه أن يجنب الذهاب إلى انتخابات مبكرة.


وقال الفخفاخ في تصريح بثه التلفزيون الحكومي إثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيّد “لقد كانت فترة المشاورات رغم صعوباتها وتعقيداتها، حالة ديمقراطية راقية”.


وبين الفخفاخ أن حكومته “منفتحة على كامل الطيف السياسي” وتضم قيادات حزبية وشخصيات مستقلة.


وأسند الفخفاخ وزارات السيادة إلى شخصيات مستقلة وهم القاضية ثريا الجريبي (العدل) والمستشار القانوني في رئاسة الجمهورية هشام المشيشي (الداخلية) وعماد الحزقي (الدفاع) وسفير تونس السابق بسلطنة عمان نور الدين الريّ (الخارجية).


وأكدت حركة النهضة التي رفضت في وقت سابق حكومة الفخفاخ، أنها “ستشارك في حكومة الفخفاخ وتمنحها الثقة” وفقا لبيان نشرته بعد إعلان تركيبة الحكومة.


ونال حزب النهصة الأول من حيث عدد نواب البرلمان (54 من مجموع 217) سبع حقائب وزارية.


وكانت حكومة أولى برئاسة الحبيب جملي الذي رشحته حركة النهضة، فشلت في العاشر من يناير في نيل ثقة مجلس النواب. وفي 20 يناير كلف الرئيس التونسي الفخفاخ بتشكيل الحكومة وفقا لما يقره الدستور.


وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!