الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
البرتغال بؤرة لنسخة
الصين.. ووهان/ أرشيفية

أعربت عدة دول عن قلقها المتزايد حيال انتشار النسخة المتحوّرة من فيروس "كورونا"، والتي باتت تنتشر بشكل سريعٍ، بالتزامن مع إشارات الاستفهام الكبيرة التي تحوط لقاحات كورونا. البرتغال 


وحذّر رئيس اللجنة الطبية لمستشفيات باريس، ريمي سالومون، يوم الثلاثاء، من أن نسخة متحورة من كورونا آخذة بالانتشار، في وقت باتت البرتغال من بين الدول الأكثر تضررا بالوباء في العالم على مدى أسبوعين.


اقرأ المزيد: الحصيلة اليوميّة للإصابات والوفيات بكورونا في العالم


حيث قال ريمي سالومون، إن النتائج الأولية للتحقيق الذي يهدف إلى تقييم وجود نسخة متحورة أكثر عدوى من فيروس كورونا في فرنسا "ليست جيدة"، مشيراً إلى "انتشار متسارع".


وقد "تمّ تسجيل حوالي 6% في 7 يناير/ كانون الثاني ليتراوح في الأسبوع الماضي بين 15 و20 %"، وبما أن النسخة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا "معدية بنسبة 40 إلى 70%، فسيكون هناك تسارع للوباء إذا لم نفعل شيئاً بشكل ملحوظ (...). وهذا ما يثير مخاوفنا".


كذلك دعت الحكومة الفرنسية أصحاب العمل والموظفين، إلى إعادة التركيز على العمل عن بعد في الشركات بسبب النسخة المتحورة، كانت البرتغال تتخذ إجراءات أكثر تشدداً، بعد أن تحولت بؤرة لفيروس كورونا في أوروبا في الأيام الاخيرة.


من جهتها، وجّهت الحكومة البرتغالية نداء لتلقي المساعدة الدولية بهدف التخفيف عن مستشفياتها المكتظة، لكن العديد من الخبراء يرون أن البلد يوشك الثلاثاء أن يبلغ ذروة هذه الموجة الثالثة، وما أن تجاوز عدد الوفيات 300 في 24 ساعة، وباتت سيارات الإسعاف تنتظر في طوابير طوال ساعات أمام أكبر مستشفى في لشبونة، حتى سارعت الحكومة إلى طلب المساعدة.


اقرأ المزيد: بريطانيا تدقّ ناقوس الخطر مع تجاوز وفيات كورونا الـ100 ألف


يشار إلى أنّه، وفق فرانس برس، فقد باتت البرتغال منذ أيام عدة البلد الأكثر تضرراً بالوباء في العالم على مدى أسبوعين، سواء لجهة عدد الوفيات أو لجهة الإصابات الجديدة قياسا، بعدد السكان البالغ عشرة ملايين نسمة. البرتغال 


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!