الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الاختبار الأولي.. حبة دواء لعلاج مرضى كورونا
الاختبار الأولي حبة دواء لعلاج مرضى كورونا

يأمل مصنّعو الدواء الجديد "مولنوبيرافير" أن يتم التوصّل لنتائج بشأن ما إذا كان منتجهم قادراً على حماية المصابين بالعدوى من دخول المستشفى أو الوفاة، بحلول نهاية شهر مارس الحالي.


أجريت دراسة أولية على علاج تجريبي لمرض فيروس كورونا، تعمل على تطويره شركتا "ميرك" و"ريدجباك" حيث أظهرت نتائجه فاعلية كبيرة على تقليص العدوى الفيروسية بعد خمسة أيام من تلقّي المريض للدواء.


تحذيرات من استخدام «إيفرمكتين» في مواجهة كورونا


تقول صحيفة "وول ستريت جورنال": "ما تزال تجري دراسة أخرى حول "مولنوبيرافير"، وهو عبارة عن حبة دواء".


وأشارت الصحفية، أنّه في حال ثبتت قدرة الدواء، على علاج المصابين الذين تظهر عليهم الأعراض، فإنّه سوف ينضم إلى مجموعة صغيرة من العلاجات المعروفة، وسيكون أول مضاد فيروسي لكورونا يمكن تناوله عن طريق الفم.


اقرأ: قمة دوائيّة لتسريع إنتاج لقاحات كورونا


ولكن لهذا الدواء، ميزة خاصة على عكس الأدوية التي تعتمد آلية مهاجمة النتوءات البارزة المميزة لسطح فيروس كورونا، يعمل "مولنوبيرافير" على استهداف الجزء الذي يساعد الفيروس على نسخ نفسه والتكاثر بشكل أكبر.


وأثناء الدراسة التي شارك فيها متطوعون أصيبوا بالفيروس وظهرت عليهم أعراض، حيث تناولوا العقار مرتين يومياً على مدى خمسة أيام، وبعد فحصهم، تبين خلوّهم من المرض، في حين أنّ 24 في المئة من الأشخاص الذين تلقوا دواء وهمياً كانت نتائجهم "إيجابية".


اقرأ: تحذيرات من استخدام «إيفرمكتين» في مواجهة كورونا


وأوضح "واين هولمان"، المؤسس المشارك لـ"ريدجباك"، أنّ النتائج "تشير إلى أنّ الدواء يمنع الفيروس من نسخ نفسه في الجسم ويقدم أول دليل على أن عقاراً مضاداً للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم قد يكون فعالاً ضد الفيروس".


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!