الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتفاق النووي على طاولة المشاورات الإسرائيلية الأمريكية

الاتفاق النووي على طاولة المشاورات الإسرائيلية الأمريكية
أمريكا وإسرائيل

لنقل تفاصيل الموقف الإسرائيلي من العودة الأميركية المتوقعة للاتفاق النووي مع إيران، ولائحة التعديلات التي تقترحها تل أبيب لتعديله، يلتقي رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، الشهر المقبل في واشنطن برئيس المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، والرئيس الأميركي جو بايدن.


وبحسب ما أفادت "القناة 12" الإخبارية الإسرائيلية، وأكدته صحيفة The Time of Israel، أن مسؤولين في إدارة بايدن كانوا بدأوا بإجراء محادثات هادئة مع إيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وقد أُطلِعت إسرائيل على هذه المحادثات.


وذكر موقع "أكسيوس" أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، تحدث هاتفياً، السبت، مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، في أول اتصال بين البيت الأبيض وتل أبيب، منذ تسلم الرئيس الأميركي جو بايدن سلطاته رسمياً في 20 يناي، وقد بحثا ملفات إقليمية، على رأسها الملف الإيراني، وذلك خلال اتصال هاتفي، أمس السبت.


بايدن ونتياهو


ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن المكالمة تهدف إلى بدء حوار بين البلدين، وتشكل مقدمة لمناقشة ملفات عديدة، وأشاروا إلى أن المسألة الإيرانية كانت إحدى القضايا التي ناقشها سوليفان وبن شابات خلال محادثتهما


يشار إلى أن موقع "والا نيوز" الإسرائيلي كان ذكر في وقت سابق من يناير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يقوم بتشكيل فريق لوضع استراتيجية للمحادثات الأولى مع إدارة بايدن بشأن البرنامج النووي الإيراني. وذكر التقرير نقلاً عن مصادر لم يسمها في مكتب نتنياهو، أن الفريق سيضم مسؤولين يمثلون وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والجيش والموساد ولجنة الطاقة الذرية.


المزيد  الأوروبيون يحظرون تحليق طائرات بيعت لطهران بموجب الاتفاق النووي


كما لفت بايدن إلى رغبته في العودة إلى الاتفاق النووي، وقال إنه إذا عادت إيران إلى الالتزام بالاتفاق النووي، فسوف تنضم واشنطن مرة أخرى له، وتلغي العقوبات الاقتصادية على طهران. يأتي هذا بينما تضغط إسرائيل من أجل فرض قيود جديدة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، والسعي لوقف دعم طهران للإرهاب وزعزعتها الاستقرار في جميع أنحاء العالم.


إلى ذلك أثار احتمال إعادة التواصل بين الولايات المتحدة وطهران تحذيرات وقلقاً في إسرائيل من نتنياهو وحلفائه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!