الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الائتلاف الحاكم يفوز بتجديد نصف المقاعد بمجلس الشيوخ الياباني

الائتلاف الحاكم يفوز بتجديد نصف المقاعد بمجلس الشيوخ الياباني
الائتلاف الحاكم يفوز بتجديد نصف المقاعد بمجلس الشيوخ الياباني

 


 


أعلن رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" الأحد فوز ائتلافه الحاكم في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ، لكن يبدو أنه فشل في ضمان "غالبية الثلثين" الضرورية لتعديل الدستور السلمي للبلاد.


ويسعى آبي البالغ 64 عاماً والذي سيصبح في تشرين الثاني/نوفمبر رئيس الحكومة الأطول ولاية في تاريخ اليابان، إلى تعزيز تفويضه قبل دخول زيادة ضريبية على الاستهلاك حيّز التنفيذ في وقت لاحق من العام الحالي، بالإضافة إلى المفاوضات التجارية مع واشنطن.


وقال آبي لشبكة "ان اتش كي" العامة إن "الأحزاب الحاكمة قد مُنحت غالبية"، معتبراً أن الشعب قرر حثّ حكومته على المضي قدماً في تنفيذ مشاريعها السياسية مؤمّناً لذلك قاعدة سياسية صلبة.


وتابع في مقر حزبه الليبرالي الديموقراطي "أريد ان أكون على قدر توقّعاتهم".


ومن المتوقع أن يفوز الحزب الليبرالي الديموقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو بـ69 مقعدًا على الأقل من أصل 124 مطروحة للتجديد، هي نصف مقاعد مجلس الشيوخ، وفق تقديرات شبكة "إن إتش كي" العامة، علماً بأن ستة مقاعد لم تحسم بعد.


ويشغل الحزبان 70 مقعداً بين المقاعد غير المطروحة للتجديد، ما يعني أنهما متّجهان للاحتفاظ بالغالبية المطلقة.


والنتائج التي توقّعتها الشبكة كما تقديرات مماثلة نشرتها وسائل إعلام أخرى مبنية على استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع والتحليلات.


ولن تصدر النتائج الرسمية النهائية قبل الإثنين على أقرب تقدير.


وقال آبي "الكثيرون قالوا إنه سيكون من الصعب علينا للغاية الفوز بالأغلبية ونحن ندعو لزيادة الضرائب. ولكننا نحظى بتفهم الشعب.


و يعتبر آبي أن انتخابات مجلس الشيوخ هذه لم يكن الهدف منها الفوز بثلثي المقاعد بل الحفاظ على الاستقرار الذي تحقق بوجهة نظره. و سيسعى الآن لكسب دعم ثلثي المشرّعين بشأن تعديل الدستور من خلال المناقشات في اللجنة المعنية بالدستور.


وسجل إقبال الناخبين في الدوائر الانتخابية في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت يوم الأحد نسبة 48.80%.


وقالت وزارة الشؤون الداخلية إن هذه النسبة هي ثاني أقل نسبة تسجل في انتخابات وطنية خلال فترة ما بعد الحرب. وكانت النسبة الأقل هي 44.52% وقد سجلت في عام 1995.


الائتلاف الحاكم يفوز بتجديد نصف المقاعد بمجلس الشيوخ الياباني


الائتلاف الحاكم يفوز بتجديد نصف المقاعد بمجلس الشيوخ الياباني


ليفانت_ NHK


 


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!