الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات تسلّم الجزائر المدير الأسبق لشركة "سوناطراك"

الإمارات تسلّم الجزائر المدير الأسبق لشركة
العام الأسبق لشركة "سوناطراك" عبد المؤمن ولد قدور
تسلّمت الجزائر المدير العام الأسبق لشركة "سوناطراك" عبد المؤمن ولد قدور من الإمارات، وذلك بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة ضده على ذمة قضايا فساد، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أمس الأربعاء.

وخضع ولد قدور للإجراءات الصحية والأمنية والقانونية المعهودة، فور وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي.

وفي فبراير الماضي، كشف الوزير الأول السابق، عبد العزيز جراد، عن صدور أمر بالقبض ضد المتسبب الرئيسي في قضية فساد متعلقة بشراء مجمع سوناطراك لمصفاة النفط أوغستا بإيطاليا.

تتعلق تهم الفساد الـ 11  بـ"تورط ولد قدور في التنازل عن بعض الحقول النفطية في مشاريع نفطية جنوب الجزائر لصالح شركات أجنبية".

أيضاً، يتهم  بـ"مخالفة القوانين المعمول بها في تجديد عقد شركة نفطية إسبانية في حقول (عين أميناس) للغاز جنوب الجزائر لمدة 20 سنة جديدة"، وملف فساد آخر مرتبط بشركة نفطية أجنبية.

جرى توقيف ولد قدور في 20 مارس الماضي بمطار دبي في الإمارات، حيث احتجزته الشرطة لوجود اسمه في النشرة الحمراء للإنتربول، وأطلق سراحه بكفالة مع منعه من مغادرة الإمارات.

https://youtu.be/U6REBiMH1Xs

ظهر المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك النفطية مكبل اليدين، فيما تقرر مباشرة فتح تحقيق أمني وقضائي من المسؤول السابق لعملاق النفط الجزائري المتابع في قضايا فساد، والذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية في 2019 بعد تمكنه من الفرار إلى فرنسا.

وكان ولد قدور قد غادر في وقت سابق فرنسا حيث كان يقيم مع أفراد عائلته متوجهاً إلى عمان عبر دبي لحضور مؤتمر.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تقصف أهدافاً جنوب لبنان وتتوعد باستمرار الغارات(فيديو)

تولى عبدالمؤمن ولد قدور منصب المدير العام لـ"سوناطراك" في مارس/آذار 2017 حتى إقالته في أبريل/نيسان 2019 بالتزامن مع استقالة الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة تحت ضغط احتجاجات ضخمة ضد ترشحه لولاية خامسة ومطالبة بمحاسبة رموز نظامه في تهم تتعلق بالفساد ونهب المال العام.

ترتبط الإمارات والجزائر باتفاقية تعاون قضائي والإعلانات والإنابات القضائية وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين الموقعة بين البلدين في 12 أكتوبر/تشرين الأول 1983، قبل أن يتم إعادة تفعيلها في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2007.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء الجزائرية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!