الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الإعلان عن نتائج الدورة 11 لجائزة محمود درويش
الإعلان عن نتائج الدورة 11 لجائزة محمود درويش

جرى الإعلان عن منح لجنة جائزة محمود درويش، لكل من: المفكر الأميركي نعوم تشومسكي والشاعر والمترجم المغربي عبداللطيف اللعبي والشاعر والباحث الفلسطيني زكريا محمد. كما منح المجلس التنفيذي للمؤسسة جائزة الشرف الخاصة للشاعر اللبناني شوقي بزيع.


وتقوم بمنح الجائزة مؤسسة تحمل اسم الشاعر الفلسطيني في ذكرى ميلاده الذي يصادف الثالث عشر من شهر مارس من كل عام.


وفي هذا السياق،أكدت مؤسسة محمود درويش أهمية دور المبدعين فلسطينياً وعربياً وعالمياً بإعلاء صوت الحرية والتحرر والكرامة والعدالة ومواجهة الظلم والاستبداد والعنصرية، وذلك انحيازاً للرسالة التي كرّس محمود درويش حياته وإبداعه من أجلها، على خدّ تعبير القائمين على الجائزة.


اقرأ المزيد: لشّاعر عمر عمارة، من الظلّ إلى النّور


كما لفتت مؤسسة محمود درويش،  إلى أنّها قد أكّدت منذ انطلاقها، على ألا تقتصر الجائزة على المبدعين الفلسطينيين فقط، وأن تشمل أيضاً المبدعين العرب والعالميين، انحيازاً لفكر محمود درويش الإنساني وإصراره على تعميم قِيَم الحياة النبيلة في مواجهة العنصرية والتعصب وثقافة الاستبداد.


وحول العوامل التي دفعت باللجنة لمنح الجائزة لتشومسكي، أوضحت اللجنة أنّ "المفكر العالمي نعوم تشومسكي، الذي يُعدّ الأب لعلم اللسانيات الحديث وصاحب نظرية "النحو التوليدي"، قد اشتهر بشجاعته وعناده في الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته في وجه الظلم والاستبداد، وعلى الأخص موقفه المناهض للاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، ومواقفه المبدئية التقدمّة، ضد الاستبداد والعنصرية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من رسالته الإنسانية العامة"، بحسب بيان الجائزة.


اقرأ المزيد: وجهاً لوجه.. مع الكاتب والشاعر الأمازيغي بلقاسم إدير


تجدر الإشارة إلى أنّ لجنة الجائزة  مؤلفة من كل من: محمد برادة رئيساً، وعضوية: الدكتور رياض كامل والدكتورة اعتدال عثمان والدكتور المنصف الوهايبي والدكتور إبراهيم أبو هشهش وإلياس فركوح والدكتورة عادلة العايدي.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!