الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإرياني: الحوثيين يتّخذون من موانئ الحديدة منطلقاً للزوارق المُفخخة

الإرياني: الحوثيين يتّخذون من موانئ الحديدة منطلقاً للزوارق المُفخخة

عدّ وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم الأحد، أنّ "اتخاذ الحوثيين موانئ الحديدة منطلقاً للزوارق المفخخة، انقلاب على اتفاق السويد".


وأردف الإرياني خلال تغريدة عبر "تويتر": "تصاعد الهجمات الإرهابية للحوثيين في البحر الأحمر باستخدام زوارق مفخخة، والتي تصدّى لها وأفشلها التحالف، تؤكد من جديد الخطر الكبير الذي ما زال يمثله الحوثيون على أمن وسلامة السفن التجارية وحركة الملاحة البحرية في واحدة من أهم الممرات الدولية"​​​.


اقرأ أيضاً: مع ازدياد انتهاكات الحوثيين.. مخاوف من ارتفاع أعداد النازحين بمأرب


ولفت إلى أنّ "اتخاذ الحوثيين الموانئ كقواعد للتخطيط والتحضير للهجمات الإرهابية ومنطلقاً للزوارق المفخخة المُسيرة عن بعد، يؤكد انقلابهم الكامل على اتفاق السويد، واستغلاله لتنفيذ أجندة النظام الإيراني وسياساته لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة وتهديد المصالح الدولية".


وطالب الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ"إدانة هذه الهجمات، واتخاذ مواقف حازمة إزاء هذه الأعمال الإرهابية التي لا تستهدف أمن واستقرار اليمن ودول المنطقة فحسب، بل الأمن والسلم الدوليين ومصالح العالم أجمع".


الحوثيين


ووصلت الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثيين، أثناء جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر ديسمبر 2018، إلى اتفاق بخصوص محافظة الحديدة، احتوى على إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.


بيد أنّ الاتفاق لم ينفذ نتيجة خلافات بين الجانبين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!