الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأمم المتحدة تمدد مهمة
الأمم المتحدة تمدد مهمة الأونروا وسط ترحيب عربي

أبدت جامعة الدول العربية ترحيبها بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة فيما يتعلق بتمديد مهمة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لثلاثة أعوام على الرغم من المعارضة الأمريكية وقطع واشنطن مساعداتها للفلسطينيين.


ومددت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة، تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) حتى 30 حزيران/يونيو 2023، رغم ما تواجهه من تشكيك بعملها منذ عامين من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.


وأيدت 169 دولة قرار بشأن التمديد مقابل رفض الولايات المتحدة وإسرائيل وامتناع تسع دول عن التصويت، فيما ينتهي تفويض الوكالة لمدة ثلاث سنوات في حزيران/يونيو 2020.


ويحض القرار "جميع المانحين على مواصلة تكثيف جهودهم لتلبية الاحتياجات المتوقعة للوكالة" وسط تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة، وخصوصاً في الأراضي الفلسطينية.


ويتزامن التمديد للوكالة مع صعوبات الميزانية منذ أن أوقفت الولايات المتحدة مساعداتها المالية السنوية البالغة 300 مليون دولار في عام 2018 وعندما اضطر مديرها للاستقالة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد اتهامه بإساءة استخدام السلطة.


وقد تأسست الأونروا عام 1949، وتتولى إدارة المدارس وتقدم مساعدات حيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية، ويعمل لديها قرابة 30 ألف موظف، معظمهم من الفلسطينيين.


ورأت أمريكا وإسرائيل قبل أكثر من عام، أنه لم يعد لدى الوكالة أي سبب للبقاء في شكلها الحالي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!