الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة تدعو للتحقيق باستخدام القوة المفرطة ضد المهاجرين بليبيا

الأمم المتحدة تدعو للتحقيق باستخدام القوة المفرطة ضد المهاجرين بليبيا
IOM Libya المنظمة الدولية للهجرة تقدم المساعدة للمهاجرين الذين أعيدوا إلى ليبيا بعد محاولتهم عبور المتوسط إلى أوروبا
حذّرت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا من تقارير عن تعرض المهاجرين بطرابلس للقتل والتعنيف. كما أعربت عن بالغ قلقها حيال عمليات الاحتجاز التي نفذتها الحكومة الليبية بحق آلاف المهاجرين في طرابلس.

وطالب الأمم المتحدة السلطات الليبية بفتح تحقيق "في ما ورد من استخدام القوات الأمنية للقوة المميتة والمفرطة بحق المهاجرين" ضمن عمليات أمنية في إحدى مناطق العاصمة الليبية طرابلس، الجمعة. وشددت على ضرورة احترام السلطات الليبية لحقوق الإنسان وحفظ كرامة المهاجرين واللاجئين.

وتلقت الأمم المتحدة تقارير أفادت بتعرض مهاجر شاب لإطلاق نار أدى لوفاته، بينما جُرح 15 مهاجرا آخرون جراء إصابتهم بإطلاق نار، أثناء مداهمة السلطات الليبية منطقة تؤوي مهاجرين في طرابلس اثنان منهم في حالة خطرة وهما الآن في العناية المركزة، وفق ما قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة المنسقة المقيمة للشؤون الإنسانية في ليبيا، جورجيت غانيون، في بيان، السبت.

ودعت السلطات الليبية للتحقيق في استخدام محتمل للقوة المميتة والمفرطة بحق المهاجرين.

SOS MéditerranéeFlavio Gasper يواصل المهاجرون عبور البحر المحفوف بالمخاطر من ليبيا إلى أوروبا.

كشف مسؤولون ليبيون السبت، أن حملة ملاحقة واسعة في غرب ليبيا أدت إلى اعتقال 4 آلاف مهاجر، من بينهم مئات النساء والأطفال. فيما قالت الأمم المتحدة إن التقارير الأولية تشير إلى مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 15 آخرين في الحملة.

والجمعة، بدأت المداهمات، في بلدة قرقارش الغربية، في إطار ما وصفتها السلطات بحملة أمنية ضد الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات، لكن وزارة الداخلية، التي قادت الحملة، لم تشر إلى اعتقال أي مهربين.

وأفادوا مسؤولون، السبت بأن عدد اعتقال المهاجرين وصل إلى 4 آلاف شخص.بعد أن أعلن مسؤولون الجمعة، أنه تم اعتقال 500 مهاجر غير شرعي.

جددت الأمم المتحدة دعوتها للحكومة الليبية من أجل السماح الفوري باستئناف عمليات الإجلاء الإنسانية الطوعية التي تقوم بها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

يذكر أن الحكومة الليبية بدأت حملة واسعة وصفتها بالسعي لمحاربة تجارة المخدرات وتهريب المهاجرين غير الشرعيين والعمل للقبض على المطلوبين للعدالة الليبية.

وبرزت ليبيا كنقطة عبور مهيمنة للمهاجرين الفارين من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط منذ 2011 وسقوط القذافي، على أمل حياة أفضل في أوروبا.

اقرأ أيضاً: حملة قمع في غرب ليبيا تتسبب باعتقال 4000 مهاجر غير شرعي

استفاد تجار البشر من الفوضى في الدولة الغنية بالنفط وهرّبوا المهاجرين عبر حدود البلاد الطويلة مع ست دول. ثم يعبئون المهاجرين اليائسين في قوارب مطاطية غير مجهزة في رِحْلات محفوفة بالمخاطر عبر طريق وَسْط البحر الأبيض المتوسط ​​المحفوف بالمخاطر.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!