الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة تحذّر من إغلاق "باب الهوى" لتقديم المساعدات لشمال سوريا

الأمم المتحدة تحذّر من إغلاق
غوتيريش

خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الأربعاء، المجلس المكون من 15 عضواً قبل مواجهة محتملة الشهر القادم بين الدول الغربية في المجلس من جانب، وروسيا والصين من جانب آخر، بشأن تجديد التفويض لعملية طويلة الأمد لتقديم المساعدات. باب الهوى


وقال غوتيريش: "الإخفاق في تمديد تفويض المجلس قد تكون له عواقب مدمّرة".


وناشد الأمين العام للأمم المتحدة، مجلس الأمن، تجديد عملية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لعام آخر، محذراً من أن إخفاق المجلس في ذلك "سيكون له عواقب مدمّرة".


فيما أعلنت الأمم المتّحدة، أمس الأربعاء، أنّها دعت مع دول عدّة، روسيا على عدم الاعتراض على تمديد فترة إبقاء معبر باب الهوى بين تركيا وسوريا مفتوحاً لإتاحة دخول المساعدات الإنسانية إلى منطقة إدلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري.


وفي العام الماضي قلصت هذه المعابر إلى واحد فقط عبر تركيا يؤدي إلى منطقة تسيطر عليها المعارضة المسلحة في شمال غربي سوريا بسبب معارضة روسيا والصين تجديد التفويض عبر المنافذ الأربعة.


معبر باب الهوى


ومنح مجلس الأمن تفويضاً في البداية لعمليات المساعدة عبر الحدود في سوريا عام 2014 من خلال أربعة منافذ.


وحذّرت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من عدم وجود بدائل لإدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود.


وشككت روسيا، التي تملك حق النقض (الفيتو) بالمجلس وتتحالف مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، في أهمية تقديم المساعدات عبر الحدود، مجادلة بأن المساعدات يمكن أن تصل إلى شمال سوريا عن طريق العاصمة دمشق.


اقرأ المزيد: نحو 25 قتيلاً ومصادرة ممتلكات.. حصيلة الانتهاكات التركية شمال سوريا خلال شهر


كما أثار سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون مسألة العقوبات أحادية الجانب على سوريا، قائلاً للصحافيين قبل الاجتماع: "بعض الناس يقولون إنهم قلقون بشأن الوضع الإنساني، لكن في الوقت نفسه يواصلون فرض عقوبات أحادية الجانب. لذلك هذا نفاق".


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!