الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة: الهجمات على أربيل "إهانة للسيادة" وتدفع نحو المجهول

الأمم المتحدة: الهجمات على أربيل
أربيل

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان قوله إن الهجوم على مطار أربيل، الذي يقع على مقربة من القنصلية الأميركية في المدينة، تم بطائرة مسيّرة مفخّخة.


وأفادت مصادر إعلامية عن إجلاء الركاب من الطائرات في مطار أربيل وإطفاء الأنوار، بالإضافة لإغلاق المجال الجوي فوق المطار.


من جهتها، حذّرت جينين هينيس بلاسخارت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق اليوم الأربعاء من أن الهجمات المستمرة في العراق تدفع بالبلاد "نحو المجهول" بعد استهداف أربيل أمس الثلاثاء.


وأضافت المبعوثة الأممية "قد يدفع الشعب العراقي ثمنا باهظا. يجب ألا تتعرض شرعية الدولة للتهديد من قبل جهات مسلحة".


وقالت بلاسخارت على "تويتر" إن هذه الهجمات على أربيل تمثل "إهانة لسيادة القانون"، مشيرة إلى أن "مثل هذه الأعمال تدفع بالبلاد نحو المجهول".


مطار أربيل


بدوره، طالب محافظ أربيل أوميد خوشناو اليوم الأربعاء الحكومة العراقية والتحالف الدولي بفتح تحقيق "جدي" بشأن الهجمات التي تتعرض لها المحافظة ومطارها الدولي.


وكان قد استهدف هجوم، ليل الثلاثاء-الأربعاء مطار أربيل في كردستان العراق، حسب ما أكده جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم، ولم يسفر الهجوم عن خسائر بشرية أو أضرار مادية، بل أدّى فقط إلى "احترق أعشاب".


واعتبر محافظ أربيل أن "ما تعرض له مطار أربيل الدولي عمل إرهابي بامتياز"، وأضاف "القوات الأمنية وأجهزة الأمن ومكافحة الإرهاب في إقليم كردستان شرعت بإجراء التحقيقات حول الهجوم".


وأكد التحالف الدولي لمحاربة داعش "سقوط مسيرة بالقرب من قاعدة أربيل الجوية"، مشيراً لعدم وقوع خسائر بشرية أو مادية.


المزيد من جديد.. مطار أربيل في دائرة الاستهداف التخريبي


بدورها قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إن "التقارير الأولية تشير إلى عدم حدوث أضرار بمطار أربيل أو إصابات أو خسائر في الأرواح".


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!