الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة : آلاف من السوريين توجهوا إلى الحدود التركية هرباً من الموت

الأمم المتحدة : آلاف من السوريين توجهوا إلى الحدود التركية هرباً من الموت
الأمم المتحدة الآلاف من السوريين توجهوا إلى الحدود التركية هرباً من الموت

صرّح المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، للصحفيين في نيويورك أمس الإثنين بأن الأمم المتحدة لا تزال تشعر بقلق عميق حيال سلامة وحماية المدنيين في شمال غرب سوريا.


وقال حق: "لا يزال حوالي ثلاثة ملايين امرأة وطفل ورجل عالقين وسط تبادل إطلاق النار في شمال شرق سوريا. فيما قتل ما يقرب من 500 مدني في أعمال العنف منذ 28 نيسان/أبريل، ونزح أكثر من 440،000 شخص".


وأضاف المتحدث الرسمي، أنه في نهاية هذا الأسبوع وحده: "قُتل ما لا يقل عن 35 شخصاً، من بينهم ثلاثة من العاملين في مجال الصحة، في سلسلة من الغارات الجوية والقصف على المناطق الحضرية المكتظة بالسكان في الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلّحة غير الحكومية".


وتابع: "كما ورد أن القصف أثّر على المناطق الحضرية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير بأن الأضرار الشديدة التي لحقت بالمناطق السكنية والبنية التحتية المدنية شملت سبع مدارس وعيادة صحية وسوقا ومخبزاً".


وأضاف فرحان حق: "إن موجة مكونة من آلاف السوريين توجهوا إلى الحدود مع تركيا في نهاية الأسبوع الماضي، هربًا من الاشتباكات العنيفة التي تشهدها منطقة خفض التصعيد في إدلب".


وقال حق: "الأمم المتحدة تذكّر جميع أطراف النزاع، وأولئك الذين لديهم نفوذ عليها، بواجبهم في حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، ومبادئ التمييز والتناسب المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي".

ويذكر أنه في اجتماع الآستانة الذي عقد بمشاركة تركيا وروسيا وإيران في 4-5 مايو/ أيار 2017، تم إعلان إقامة منطقة تخفيض التصعيد في إدلب؛ ومع استمرار انتهاك النظام السوري لقرار وقف إطلاق النار، عقد تركيا اتفاقًا إضافيًا مع روسيا.


وبالرغم من الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في 17 سبتمبر/ أيلول 2018 في مدينة سوتشي الروسية، إلا أن النظام السوري لا يزال يستهدف المدينة منتهكًا قرارات وقف إطلاق النار، مما أسفر عن هجرة نحو 553 ألف شخص من منازلهم في إدلب إلى أماكن أخرى.


ليفانت-الأمم المتحدة


الأمم المتحدة : آلاف من السوريين توجهوا إلى الحدود التركية هرباً من الموت


الأمم المتحدة : آلاف من السوريين توجهوا إلى الحدود التركية هرباً من الموت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!