الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدة: 1.28 مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم

الأمم المتحدة: 1.28 مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم
الأمم المتحدة: 1.28 مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم
بيّن تحليل عالمي شامل لاتجاهات انتشار ارتفاع ضغط الدم واكتشافه وعلاجه ومكافحته، والذي قامت به منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كلية "لندن الإمبراطورية"، تضاعف أعداد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بين عامي 1990 و2019 في العالم إلى 1.28 مليار بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-79 عاماً. 

وارتفع العدد خلال الأعوام الـ 30 الماضية من 650 مليون إلى 1.28 مليار، بحسب التحليل العالمي والذي نُشر في المجلة الصحية "The Lancet". وبحسب التحليل، ما يقرب من نصف هؤلاء الأشخاص لم يعرفوا أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم.

غطّت الدراسة الفترة الواقعة بين 1990 إلى 2019، حيث جرى استخدام قياس ضغط الدم وبيانات العلاجات من أكثر من 100 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30-79 عاماً، في 184 دولة، وذلك يغطي 99 في المائة من سكان العالم.

وارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ والكلى، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والمرض في جميع أنحاء العالم. ويمكن اكتشافه بسهولة من خلال قياس ضغط الدم، في المنزل أو في مركز صحي، وغالباً ما يمكن علاجه بفعالية باستخدام الأدوية منخفضة التكلفة.



وبحسب التحليل، انخفض معدل ارتفاع ضغط الدم في البلدان الغنية، التي عادة ما يكون لديها بعض أدنى المعدلات، لكنها زادت في العديد من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وفي عام 2019، كان أكثر من مليار شخص ممن عانوا من ارتفاع ضغط الدم (82 في المائة من جميع الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم) يعيشون في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

كشفت الدراسة عن فجوات كبيرة في التشخيص والعلاج: حوالي 580 مليون شخص من المصابين بارتفاع ضغط الدم (41 في المائة نساء و51 في المائة رجال) لا يعرفون عن وضعهم لأنه لم يتم تشخيصهم على الإطلاق.

وتُشير الدراسة أيضاً إلى أن أكثر من نصف الأشخاص (53 في المائة نساء و62 في المائة رجال) من المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو 720 مليون شخص، لم يحصلوا على العلاج الذي يحتاجون إليه.

اقرأ أيضاً: دراسة: بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تمنع فقدان الذاكرة

وبحسب الخبراء، يمكن التحكم بضغط الدم، وهذا يعني أن الأدوية فعالة في إعادة ضغط الدم إلى مستوياته طبيعية، في أقل من سيدة واحدة من بين كل أربع نساء، ورجل واحد من بين كل خمسة رجال، يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تقول د. تاسكين خان، من قسم الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية، والتي قادت عملية تطوير إرشادات منظمة الصحة العالمية للعلاج الدوائي لارتفاع ضغط الدم عند البالغين: "يوفر الدليل الإرشادي العالمي الجديد حول علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو الأول منذ 20 عاماً، أحد الإرشادات القائمة على الأدلة وأكثرها صلة ببدء تناول أدوية ضغط الدم لدى البالغين".

ليفانت نيوز_ الأمم المتحدة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!