الوضع المظلم
الثلاثاء ١٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأسد يشكل حكومة جديدة برئاسة "عرنوس" وسط تدهور البلاد

الأسد يشكل حكومة جديدة برئاسة
مرسوم الأسد

أعلن رأس النظام السوري "بشار الأسد" عن "حكومته الجديدة" "برئاسة المهندس حسين عرنوس وسط تدهور البلاد اقتصادياً وسياسياً، مع اشتداد الانتقادات للسوريين في مناطق سيطرة الأسد وتحميلهم الحكومة مسؤولية الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي.


ونشر موقع "الرئاسة السورية" في منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، أن "بشار الأسد" أصدر مرسوماً بتشكيل "حكومة جديدة" في البلاد برئاسة حسين عرنوس.


https://www.facebook.com/SyrianPresidency/posts/4462629687114162

وكان "الأسد" كلف في بداية الشهر الحالي "عرنوس" بتشكيل الحكومة، إذ ينص الدستور السوري على أنّ ولاية مجلس الوزراء تنتهي مع انتهاء ولاية رئيس الجمهورية، في كل سبع سنوات.


وفي 17 تموز/ يوليو، أدى بشار الأسد اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة من سبع سنوات، بعد فوزه المزعوم في انتخابات مايو الماضي، بنسبة 95.1 في المئة، وفق الإعلام الحكومي.


ومنذ 11 يونيو 2020، تولى "عرنوس" منصب رئيس الوزراء السوري، وسبق له أن شغل حقيبة وزارة الموارد المائية في الحكومة السورية السابقة بين عامي 2018 و2020.


اقرأ المزيد: نشوب حريق في سفينة تجارية بمرفأ اللاذقية

وتضمن المرسوم الجديد، القاضي بتشكيل الحكومة، من 29 وزيراً، وقد حافظ فيها على غالبية التشكيلة السابقة باستثناء تعديلات على خمس وزرات.


واقتصرت التعديلات على كل من وزارة الإعلام ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارتي دولة. فيما لم تجر أي تعديلات على الوزرات السيادية، مثل الدفاع والخارجية والداخلية والمالية والاقتصاد.


اقرأ المزيد: دعوات لإضراب عام في “درعا” تضامناً مع الأحياء المحاصرة

وتعاني المدن السورية، من تدهور في الوضع الاقتصادي الذي أدى لانخفاض سعر الليرة إلى مستويات قياسية، فضلاً عن أزمة محروقات خانقة، بالإضافة إلى تفشي فيروس كوورنا.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!