الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الأرمن يأملون باعتراف الدول العربية بإبادتهم
إبادة الأرمن

أبدى رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في مصر، كريكور أوغسطين، أمله في أن تعترف الدول العربية بحقيقة "الإبادة الجماعية للأرمن"، عقب اعتراف أمريكا بشكل رسمي بذلك.


وصرّح رئيس الأساقفة: "بالنسبة لنا، فإنّ أهم شيء في اعتراف بايدن (بالإبادة الجماعية للأرمن) هو أنه يعطي ضمانة والتزاماً بمنع تكرار مثل هذه الأحداث الرهيبة".


اقرأ أيضاً: تكريم الضحايا ليس إلا.. هدف بايدن من الإقرار بإبادة الأرمن


ووفق رئيس الأساقفة، سيجري الإدلاء بتصريحات مماثلة في دول أخرى عقب الزعيم الأمريكي. مردفاً: "لم يكن بايدن أول من اعترف بالإبادة الجماعية، لكنني لا أعتقد أنّها ستكون الأخيرة"، لافتاً إلى أنّ هناك قرابة 30 دولة تعترف بها، بجانب الاتحاد الأوروبي والفاتيكان.


كما أكد على أنّه "نأمل أن تعترف الدول الأخرى بحقيقة الإبادة الجماعية، وخاصة الدول العربية التي استقبلت الأرمن خلال المذابح مثل مصر"، وذلك عقب أن أقرّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رسمياً بأنّ مذابح الأرمن التي جرى تنظيمها وارتكابها في أوائل القرن العشرين في الإمبراطورية العثمانية، هي إبادة جماعية.


إبادة الأرمن


وقال بايدن: "الاعتراف بإبادة العثمانيين للأرمن لا يعني إلقاء اللوم على تركيا"، وأضاف: "العثمانيون هجروا 1,5 مليون أرمني وقتلوهم في حملة إبادة جماعية".


فيما أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أنّ "الإبادة الجماعية للأرمن أحد أسوأ الأعمال الوحشية في التاريخ"، وتعهدت بيلوسي "بالوقوف ضد الكراهية والعنف وتجديد دعمنا للسلام".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!