الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اعتقالات جديدة في صفوف الجيش التركي بشبهة انقلاب 2016

اعتقالات جديدة في صفوف الجيش التركي بشبهة انقلاب 2016
اعتقالات في صفوف الجيش التركي بشبهة انقلاب 2016

اعتقلت السلطات التركية 63 شخصًا ولا تزال تلاحق 89 آخرين في جميع أنحاء البلاد لتوقيفهم، وذلك في إطار التحقيقات التي تستهدف مؤيدي حركة الداعية "فتح الله غولنط داخل الجيش والمتهمين بالوقوف وراء محاولة انقلاب 2016.


وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن النيابة العامة في إزمير (غرب) وقونية (وسط) أصدرتا مذكرات اعتقال بحق 42 و40 من أفراد القوات المسلحة على التوالي.


في هذه الأثناء، أعلن مكتب المدعي العام في إسطنبول في بيان أنه يبحث عن 40 جنديًا، بعضهم تم تسريحهم بالفعل. كما أعلنت النيابة العامة في أنقرة توقيف 22 مشتبهاً بهم في حين صدرت مذكرات بحث عن ثمانية آخرين. ويشتبه بأن جميع هؤلاء من مؤيدي حركة الداعية "فتح الله غولن" التي صنفتها أنقرة "مجموعة إرهابية". و أوقف في الإجمال 63 شخصاً قبل ظهر الثلاثاء.


ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ حوالي 20 عامًا، لكن السلطات تتهمه بتزعم حركة اخترقت المؤسسات التركية بهدف الإطاحة بالرئيس "رجب طيب أردوغان"، وبأنه العقل المدبّر لمحاولة الانقلاب التي وقعت في تموز/يوليو 2016، وهو ما ينفيه بشكل قاطع.


منذ الانقلاب الفاشل، شنّت السلطات التركية حملة لا هوادة فيها ضد مؤيدي غولن ونفّذت عمليات تطهير لم يسبق لها مثيل في تاريخ البلاد الحديث، إذ قُبض على أكثر من 50 ألف شخص وفُصل أكثر من 140 ألف شخص أو أوقفوا عن عملهم.


 


ليفانت_أخبار


أناضول_ميديا


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!