الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اعتقال زوجين إسرائيليَّن في تركيا بتهمة التجسس
اعتقال زوجين إسرائيليَّن في تركيا بتهمة التجسس

اعتُقل زوجان إسرائيليان ومواطن تركي، أمسِ الجمعة، بتهمة التجسس بسبب التقاط صور لمنزل الرئيس رجب طيب أردوغان من برج في اسطنبول خلال جولة سياحية. وذكرت وكالة الأناضول التركية الحكومية أن الثلاثة يواجهون اتهامات بالتجسس السياسي والعسكري.


وقررت محكمة تركية أمسِ الجمعة تمديد الحبس الاحتياطي لزوجين إسرائيليين احتُجزا لتصويرهما قصر الرئيس رجب طيب أردوغان لمدة 20 يومًا، حيث قالت السلطات المحلية إنها تشتبه في قيامهما بالتجسس، حيث يبدو أن الحلقة تتوسع لتتحول إلى خلاف دبلوماسي بسبب الاعتقالات المتكررة لمواطنين إسرائيليين.


وفاجأ قرار إبقاء موردي وناتالي أوكنين وراء القضبان المسؤولين الإسرائيليين، الذين كانوا على افتراض أن المحكمة ستأمر بترحيلهم الفوري من البلاد في جَلسة الحبس الاحتياطي يوم الجمعة. أيضاً، مُدّد حبس المرشد السياحي الذي تم اعتقاله مع الزوجين حتى يوم الأحد.


يصر الزوجان، وكلاهما من سائقي الحافلات، على أنهما صوّرا القصر فقط لأنهما كانا مفتونين به وأرسلوا الصور إلى أقاربهم ، دون أن يعلموا أن ذلك غير قانوني.


ردّت وزارة الخارجية الإسرائيلية على هذه المزاعم وقالت إن الزوجين "لا يعملان لدى أي وكالة إسرائيلية". وما تزال العلاقات بين إسرائيل وتركيا، اللتين كانتا حليفين عسكريين مقربين متوترة.


وتنتقد أنقرة سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، بينما تتهم إسرائيل تركيا بدعم حماس، الجماعة الإسلامية المسلحة التي تحكم قطاع غزة.




اعتقال موردي وناتالي أوكنين في تركيا لتصويرهما قصر أردوغان (فيسبوك) اعتقال موردي وناتالي أوكنين في تركيا لتصويرهما قصر أردوغان (فيسبوك)

في الشهر الماضي، ورد أن تركيا اعتقلت 15 شخصاً بتهمة التجسس لمصلحة وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد.


وقالت الأناضول إن الاعتقالات الأخيرة جاءت بعد أن ادعى موظف في برج كامليكا بإسطنبول أن الزوجين الإسرائيليين والمواطن التركي التقط صورا لمنزل أردوغان وأظهرهما لبعضهما البعض.


اقرأ المزيد: وصفوه بالاضطهاد السياسي… حكم قضائي بحق زوجة صلاح الدين دميرتاش بسبب خطأ مطبعي

وتحدث وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مع عائلات الزوجين المعتقلين وقال متحدث باسم الوزارة إن الوزارة تعمل على تأمين إطلاق سراحهما


ليفانت نيوز _ بلومبرغ_ timesofisrael



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!