الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اعتقال 112 عسكرياً في تركيا للاشتباه بصلتهم بـ"فتح الله غولن"

اعتقال 112 عسكرياً في تركيا للاشتباه بصلتهم بـ
اعتقال 112 عسكريا في تركيا للاشتباه في صلتهم بفتح الله غولن

 


ذكر الادعاء العام في تركيا ووكالة الأناضول الرسمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنه صدر أمر بالقبض على 122 عسكرياً، بعضهم ضباط برتب عالية، للاشتباه بصلتهم بشبكة رجل الدين "فتح الله كولن" التي تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة انقلاب.


وتتهم تركيا غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالتخطيط لمحاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في يوليو تموز عام 2016، وينفي غولن أي صلة له بالأمر. وقال الادعاء إن الشرطة نفّذت مداهمة في اسطنبول. وذكرت وكالة الأناضول أن السلطات نفّذت أيضا مداهمتين في إقليم إزمير على الساحل الغربي لتركيا وفي إقليم قونية بوسط البلاد.


وبعد نحو ثلاثة أعوام من محاولة الانقلاب احتجزت السلطات أكثر من 77 ألف شخص لحين محاكمتهم وفصلت أو أوقفت عن العمل 150 ألفاً تقريباً من العاملين في الحكومة والجيش ومؤسسات أخرى.


وانتقد مدافعون عن حقوق الإنسان وحلفاء لتركيا في الغرب حجم الحملة الأمنية، وقالوا أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" يستغل محاولة الانقلاب كذريعة لقمع المعارضة. وتقول الحكومة إن الإجراءات الأمنية ضرورية لجسامة الخطر المحدق بتركيا، وتعهّدت بالقضاء على شبكة غولن في البلاد.


وقالت الأناضول إن الشرطة تبحث عن 42 مشتبهاً به في إزمير وفي 17 إقليما آخر، وأضافت أن السلطات تعتقد أن المشتبه بهم تواصلوا مع أفراد من شبكة غولن باستخدام هواتف عامة. وأضافت الوكالة أن السلطات في قونية تبحث عن 40 مشتبهاً بهم آخرين، بينهم عسكريون في الخدمة بالإقليم، وفي 25 إقليما آخر.


ليفانت_اخبار

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!