الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • استمرار حالات القتل والاعتقال في صفوف المتظاهرين في العراق

استمرار حالات القتل والاعتقال في صفوف المتظاهرين في العراق
استمرار حالات القتل والاعتقال للمتظاهرين في العراق

قتل مدني وأصيب خمسة آخرون في حصيلة أولية لهجوم الميليشيات على المتظاهرين في مدينة البصرة جنوب العراق، بحسب ما أعلنه مركز جرائم الحرب في العراق.


وبحسب المصادر الأولية كانت القوات الأمنية العراقية قد أطلقت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين في إطار الاحتجاجات المستمرة والمطالبة بتنفيذ إصلاحات سياسية ما إدى إلى إصابة بعضهم بجروح خطيرة.


فيما قطع المتظاهرون الطريق الرابط بين قضاء الحمزة الشرقي والديوانية، احتجاجاً على استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين في القضاء. كما أعلن المحتجون عزمهم المضي في مواجهة القوات الأمنية في التقاطع التجاري.


وسبق أن أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، مساء الثلاثاء، مقتل 10 متظاهرين خلال 24 ساعة في احتجاجات واسعة وصدامات عنيفة شهدتها مدن مختلفة، كما اعتقلت قوات الأمن 88 محتجاً، فيما قطع متظاهرون طرقاً رئيسية في بغداد والبصرة والناصرية، وفق المفوضية.


واندلعت اشتباكات لثالث يوم على التوالي في ساحة الطيران ببغداد وفي عدد من مدن الجنوب، منها البصرة وكربلاء والنجف. وألقى المحتجون، معظمهم من الشبان، الحجارة والزجاجات الحارقة على الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.


يذكر أن الاضطرابات أصابت العراق بالشلل منذ الأول من أكتوبر، إذ يطالب المحتجون بإنهاء ما يصفونه بالفساد المتجذر ورحيل النخبة التي تمسك بمقاليد الحكم منذ عام 2003. وقُتل ما يزيد على 450 شخصاً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!