الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استمرار إغلاق معبر التايهة بين قسد والنظام السوري

استمرار إغلاق معبر التايهة بين قسد والنظام السوري
استمرار إغلاق معبر التايهة بين قسد والنظام السوري

قام النظام السوري بإغلاق معبر التايهة الذي يربط منطقة منبج بمدينة حلب، لعرقلة حركة التنقل والتجارة بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية والنظام.


إغلاق المعبر أتى بشكل مفاجئ، حيث دعت قيادات من المجلس العسكري لمدينة منبج لاجتماع مع وفد عسكري تابع للنظام السوري في بلدة العريمة غرب مدينة منبج، الخميس، بغية افتتاح المعبر مرة أخرى والاتفاق على التفاصيل.


وبحسب بعض المصادر أتت خطوة إغلاق المعبر بسبب عدم اتفاق النظام مع الإدارة الذاتية ببعض التفاصيل الجديدة الخاصة بطريق الشحن، حيث يعتبر هذا الطريق المعبر الشرياني المهم بين المنطقتين، من خلال مرور الشاحنات المحمّلة بالنفط والحبوب والمواد التجارية والصناعية منها.


وبحسب بعض المصادر، أتى إغلاق المعبر من قبل النظام، بسبب منع قوات سوريا الديمقراطية حركة الشاحنات التي خصصها النظام لنقل الحبوب، من الحسكة إلى المحافظات الأخرى، بجانب احتجازها الشاحنات ومنعها من التوجه إلى الحسكة أثناء مرورها من مدينة منبج، ما دفع بالنظام إلى الرد بإغلاق معبر "التايهة".


هذا وكانت وكالة سانا للأنباء التابعة للنظام، قد صرّحت أن اللجنة المركزية للحبوب أكدت استمرار عملية استلام الأقماح في كل مراكز التسويق بالمحافظات، باستثناء مراكز الحسكة بسبب منع قوات قسد الفلاحين من تسليم محصولهم، مشيرة إلى استلام كل الكميات المورّدة من قبل الفلاحين وتسديد أثمانها وفق الثبوتيات المطلوبة.


هذا ويسيطر على معبر التايهة حاجر للأمن الجوي التابع للجهاز الاستحباراتي للنظام السوري، ويقوم هذا الحاجز بتفييش الهويات والوثائق الرسمية، وتنفيذ الاعتقالات بحق النساء والرجال من المطلوبين لدى أجهزة الأمن السورية.


ليفانت-وكالات


استمرار إغلاق معبر التايهة بين قسد والنظام السوري


استمرار إغلاق معبر التايهة بين قسد والنظام السوري

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!