الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • استفزاز وتحدي... بريطانيا بمهمة حربية في مضيق تايوان والصين تدين العملية

استفزاز وتحدي... بريطانيا بمهمة حربية في مضيق تايوان والصين تدين العملية
استفزاز وتحدي... بريطانيا بمهمة حربية في مضيق تايوان والصين تدين العملية

ذكر منشور في حساب توتير للسفينة البريطانية إتش إم إس ريتشموند أنها مرت عبر المضيق في طريقها إلى فيتنام. ونشرت السفينة الحربية في بحر الصين الشرقي في أثناء مشاركتها في عمليات فرض عقوبات الأمم المتحدة التي تحظر بيع الوقود إلى كوريا الشِّمالية بسبب مخاوف حول برامج الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.


وجاء في إعلان سفينة البحرية البريطانية: "بعد مدّة مزدحمة من العمل مع الشركاء والحلفاء في بحر الصين الشرقي، نحن الآن في طريقنا عبر مضيق تايوان لزيارة فيتنام والبحرية الشعبية الفيتنامية".


أدانت الصين بشدة بريطانيا يوم الاثنين لإبحارها بحذر عبر مضيق تايوان الحساس قائلة إنه سلوك "ينطوي على نوايا شريرة" وإن الجيش الصيني اتبع السفينة وحذرها من الابتعاد.


وقالت قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي إنها نظمت قوات جوية وبحرية لمتابعة ريتشموند وتحذيرها، والعلاقات بين بكين ولندن متوترة بسبب قائمة طويلة من القضايا، من التجارة إلى حقوق الإنسان.


https://twitter.com/HMS_Richmond/status/1442189189320151047

وتدعي الصين أن تايوان هي أراضيها الخاصة بها، وصعّدت من الضغط العسكري والسياسي لمحاولة إجبار الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي على قَبُول السيادة الصينية.


بينما تمر السفن الحربية الأمريكية عبر المضيق على أساس شهري تقريبا، على الرغم من المعارضة الصينية كان حلفاء الولايات المتحدة عموماً مترددين في أن يحذوا حذوها.


وأضافت أن "هذا النوع من السلوك ينطوي على نوايا شريرة ويضر بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، تحافظ قوات قيادة المسرح دائماً على مستوى عال من اليقظة وتتصدى بحزم لكل التهديدات والاستفزازات".




hoto credit: CAPT Simon Staley, @UN_Command Rear UK Liaison Officer hoto credit: CAPT Simon Staley, @UN_Command Rear UK Liaison Officer

في تايبيه، لم يعلق وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج بشكل مباشر عندما سئل عن السفينة الحربية البريطانية، قائلاً إنه لا يعرف المهام التي تقوم بها السفن الأجنبية في مضيق تايوان.


اقرأ المزيد: الزلازل تضرب حول العالم… كريت اليونانية حتى الفلبين وأستراليا وهايتي

وقال للصحفيين "عندما يمرون عبر مضيق تايوان، سيكون جيش أمتنا على دراية بالوضع، لكنه لن يتدخل"، مضيفاً أنهم يراقبون من كثب جميع التحركات بالقرب من تايوان.


وتكثف الصين مناوراتها حول تايوان وتطير بطائرات تابعة للقوات الجوية بشكل شبه يومي إلى الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!