الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
استئناف العلاقات المصرية القطرية.. وسفير سابق يُعقّب
مصر

ذكرت وزارة الخارجية المصرية، أنّ القاهرة والدوحة تبادلتا مذكرتين رسميتين، حيث توافقت الدولتان بموجبهما على معاودة العلاقات الدبلوماسية بينهما.


وأوضحت الخارجية المصرية ضمن بيان لها: "اتصالاً بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان العلا، تبادلت جمهورية مصر العربية، اليوم 20 يناير الجاري، ودولة قطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".


وفي الصدد، عقّب آخر سفير مصري في قطر، وهو محمد مرسي، على بيان وزارة الخارجية المصرية بخصوص عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر، معرباً عن أمله في أن تلتزم كل الأطراف بتعهداتها وأن تظهر حسن نواياها في إزالة مسببات الأزمة التي كلفت الجانبين، على حدّ سواء الكثير.


اقرأ أيضاً: تحذيرات مصريّة من مساعي أثيوبيا لفرض الأمر الواقع


كما أبدى أمله في أن تؤدّي خطوة عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر، والتي يرجّح أن تجري إجراءاتها التنفيذية في وقت قريب، إلى خطوات منها رفع التمثيل الدبلوماسي إلى مستوي السفراء، وكذلك عودة السفراء إلى القاهرة والدوحة، خاصة إذا التزم الجانبان بتفاهمات قمة العلا.


ونوّه مرسي إلى أمله في أن تسهم تلك الخطوة بعودة أوضاع العمالة المصرية في قطر إلى طبيعتها السابقة، وأن تزال المعوقات والإجراءات التي تعرّض لها أبناء الجالية المصرية في قطر خلال الفترة الماضية نتيجة لتداعيات تلك الأزمة.


مصر


هذا وكانت قد أعلنت الخطوط الجوية القطرية معاودة الرحلات الجوية إلى مصر، بدءاً من 18 يناير بواقع رحلة يومية، وإلى مطار برج العرب بالإسكندرية، يوم 25 يناير الجاري، بواقع رحلتين أسبوعياً، وذلك عقب أن فتحت وزارة الطيران المدني، الأجواء المصرية أمام الطيران القطري في الدقيقة الأولى ليوم الثلاثاء 12 يناير، عقب قرار إغلاق المجال الجوي، الذي استمر لقرابة 3 سنوات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!