الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات جنوب العراق
ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات جنوب العراق

بالتزامن مع دعوة البيت الأبيض والأمم المتحدة لوقف الحكومة العراقية العنف تجاه المتظاهرين، ارتفع اليوم الاثنين، عدد ضحايا المظاهرات في محافظة ذي قار جنوبي العراق، بجانب إغلاق طلبة محتجون مديرية التربية في مدينة كربلاء وسط البلاد.


وأكدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق على إدانتها للعنف الممارس من قبل القوات الأمنية العراقية الذي ترافق مع المظاهرات، منوّهة أنها تراقب الأحداث المتسارعة والمؤسفة في المحافظة.


وأضافت المفوضية إلى أن الأحداث المؤسفة بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب وقعت في الناصرية قرب مديرية التربية ونقابة المعلمين على خلفية إعلان الدوام الرسمي.


كما أعلنت المفوضية أنها وثّقت اعتقال 34 متظاهراً بصورة تعسفية، فيما انتشر المتظاهرون في أحياء المدينة وحاولوا إغلاق الدوائر الحكومية وتوزيع منشورات في مدينة الناصرية تحرض على ضرورة إغلاق كافة الدوائر الحكومية.


وأضافت: "ندين كافة أشكال العنف والاستخدام السيئ للغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وقنابل المولوتوف والحجارة والآلات الحادة من قبل القوات الأمنية وعدد من المتظاهرين".


كما دعت إلى التعاون مع القوات الأمنية لإعادة الحياة إلى المرافق العامة والمدارس والجامعات والدوائر، بما يعزز حقوق الإنسان وإدامة تقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين، كما دعت جميع الأطراف إلى الابتعاد عن الاحتكاك والتصادم والالتزام بسلمية التظاهرات.


ومن جانب آخر وفي كربلاء جنوب العراق، قام محتجون من طلبة الكليات والمدارس، اليوم الاثنين، بإغلاق مديرية تربية كربلاء وأخرجوا الموظفين منها.


فيما أطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع على محتجين، الأحد، مما أدى إلى إصابة نحو 20 شخصاً، وفقاً للشرطة ومصادر طبية، وذلك بعد يوم من إجبار المتظاهرين على التراجع صوب ساحة رئيسية في العاصمة العراقية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!