الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ارتفاع سعر الدولار والذهب واحتجاجات من تجار دمشق

ارتفاع سعر الدولار والذهب واحتجاجات من تجار دمشق
ارتفاع سعر الدولار والذهب واحتجاجات من تجار دمشق

يشتكي التجار في مدينة دمشق من ارتفاع الأسعار وغلاء سعر الدولار مقابل الليرة السورية، وبالتالي ارتفاع سعر الذهب، ما جعل بعض التجار إيقاف تحركاتهم التجارية وسط العاصمة.


هذا وازداد التضييق على محلات الصرافة والذهب في الفترات الأخيرة، حيث تُصرّ الجهات الرسمية على فرض أسعار معينة، تدل على عدم انخفاض سعر السوق، ما لم يرضاه التجار، واحتجوا على تلك القرارات من خلال مندوبين عنهم في مجلس الشعب، ولكن دون فائدة.


فيما أكدت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب التابع للنظام السوري، أنها تراقب الأسواق لمراقبة سعر الدولار وتحقيق التوازن في السوق. وكان قد أقر المجلس هذا الأسبوع  مشروع قانون قطع حسابات 2013 بعدما ناقشته لجنة الموازنة والحسابات مع الوزارات والمؤسسات الحكومية.


وأوضح وزير المالية "مأمون حمدان" خلال جلسة لمجلس الشعب: "إن تغيير سعر الصرف ليس تابع فقط للظروف الإقتصادية، بل هناك تأثير لكل من المضاربات وأحياناً الإعلام والإنفاق الكبير الذي تنفقه الدولة نتيجة الحرب والعقوبات الإقتصادية وصعوبة تأمين النفط إضافة إلى تأمين القمح".


فيما علق حمدان على ردود فعل ومداخلات النواب قائلاً: "إن مصرف سورية المركزي مستقل بقراراته وله طابع فني بحت". في إشارة منه إلى عدم الرضى عن المصرف.


ونفت مديرية المالية في دمشق صحة ما يتم تداوله من تراجع حركة المبيعات بالنسبة للذهب في الأسواق المحلية لمعدلات تتجاوز 70 %، بسبب ارتفاع الدولار في السوق السوداء، والذي ترافق مع ارتفاع في سعر غرام الذهب متجاوزاً حدود 22 ألف ليرة.


لكن اعتبر مدير مكتب الدمغة في جمعية دمشق "إلياس ملكية" أن حركة المبيعات انخفضت خلال الأسابيع الأخيرة لحدود 70 % بسبب غلاء الذهب في الأسواق، وهو ما يجب أن يقابله تخفيض مماثل على قيم رسم الإنفاق الاستهلاكي في الاتفاقات التي سيتم تجديدها مع وزارة المالية، ورأى أنه من غير المنطقي أن يدفع الصائغ 500 ليرة رسم إنفاق استهلاكي على حين لا يتعدى ربحه الصافي للغرام 200-250 ليرة بعد احتساب أجرة الغرام.


ودعا النائب "عمار الأسد" إلى زيادة الرواتب كونها قضية تشغل الشارع السوري.


تتزامن تصريحات التجار ونواب مجلس الشعب، مع احتكار السوق التجارية في دمشق، على مقربين من حزب الله المصنّف منظمة إرهابية، وعدد من رجالات الدولة، في حين يعاني المواطنين من ارتفاع الأسعار بشكل عام، بالتزامن مع انخفاض الدخل للأفراد.


تقرير -  ليفانت


ارتفاع سعر الدولار والذهب واحتجاجات من تجار دمشق


ارتفاع سعر الدولار والذهب واحتجاجات من تجار دمشق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!